Jump to Navigation

احصائيات فيروس كورونا في فلسطين

* الأعداد تشمل القدس

 

عدد الاصابات

 

عدد العينات

 

عدد المتعافون

 

عدد الحالات الحرجة

 

عدد الوفيات

 


كوريا الشمالية أجرت تجربة نووية خامسة ناجحة هي “الأقوى حتى الآن”

زمن برس، فلسطين: أعلن النظام الكوري الشمالي اليوم الجمعة، أنه أجرى تجربة نووية خامسة "ناجحة، وصفتها كوريا الجنوبية بعد رصد زلزال بلغت شدته 5,3 درجات بأنها "الاقوى حتى الآن"، استخدمت فيها رأسا نووي واحدا.

وقالت كوريا الشمالية إن تجربتها النووية الخامسة اكدت قدرتها على وضع رأس نووية على صاروخ.

وقال التلفزيون الكوري الشمالي إن "علماءنا النوويين اجروا اختبارا لانفجار ذري لرأس نووي حديث في موقع الاختبارات النووية في شمال البلاد". واضاف ان "حزبنا يوجه رسالة تهنئة الى علمائنا النوويين (...) لاجرائهم تجربة ناجحة لتفجير رأس نووي".

وكانت وكالة الانباء الكورية الجنوبية (يونهاب) ذكرت نقلا عن مسؤول في وزارة الدفاع الكورية الجنوبية لم تسمه "نعتقد ان الشمال اجرى اليوم تجربة نووية"، مضيفا ان سيول تعتبر ان "قوة الانفجار تعادل حوالى 10 كيلوطن وهو اقوى انفجار يقوم به الشمال حتى اليوم".

وكانت التجربة النووية الثالثة التي اجرتها كوريا الشمالية في شباط/فبراير 2013، تعتبر الاقوى وحررت كمية من الطاقة تقدر بما بين ستة وتسعة كيلوطن.

وقد رصد الزلزال عند الساعة 00,30 بتوقيت غرينتش بالقرب من موقع بيونغيي-ري في يوم ذكرى تأسيس كوريا الشمالية في 1948.

من جهته، افاد المعهد الاميركي للجيولوجيا ان الزلزال هو في الواقع "انفجار محتمل" قرب سطح الارض وليس في باطنها. لكنه لم يتمكن من تحديد مصدره.

اما وكالة الارصاد الجوية اليابانية فقد قالت ان الموجة التي سجلت مع الهزة الارضية "مختلفة عن تلك التي ترصد عند وقوع زلزال طبيعي".

واعلن الجيش الكوري الجنوبي انه يقوم بتحليل طبيعة الزلزال. وقال البيت الابيض انه يحلل الانفجار.

واجرت بيونغ يانغ اول تجربة نووية في 2006 مما اثار غضب الاسرة الدولية وادى الى فرض عقوبات عليها.

واثارت التجربة النووية الجديدة غضب دول المنطقة، فقد حذر الرئيس الامريكي باراك أوباما من “عواقب خطيرة” بعد تأكيد بيونغ يانغ الجمعة إجراء تجربة نووية جديدة، واتصل بالمسؤولين الكوريين الجنوبيين واليابانيين، كما اعلن البيت الابيض.

وقال المتحدث باسم الرئاسة الامريكية جوش ارنست ان “الرئيس اعلن انه سيواصل مشاوراته مع حلفائنا وشركائنا في الايام المقبلة للتأكيد على ان التصرفات الاستفزازية لكوريا الشمالية ستنجم عنها عواقب خطيرة”.

وصفت الرئيسة الكورية الجنوبية بارك غيون-هي التجربة بانها "تدمير ذاتي" و"عمل استفزازي" سيزيد من عزلة هذا البلد. وقالت في بيان "بهذه التجربة النووية، لن يجلب نظام كيم جونغ-اون سوى مزيد من العقوبات والعزلة (...) وعمل استفزازي كهذا سيزيد من سرعة تدميرها الذاتي".

اما رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي فقد اكد التجربة "غير مقبولة اطلاقا". وقال "التجربة النووية الكورية الشمالية ليست مقبولة اطلاقا في نظر اليابان".

وقد رفضت ادانة مجلس الامن لاطلاقها صواريخ بالستية مؤخرا وتهديده باتخاذ "اجراءات اضافية اساسية" اذا لم تتوقف عن اطلاق هذه الصواريخ. وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الكورية الشمالية ان بيان مجلس الامن "عمل لا يمكن القبول به يدوس كرامتها وحقها في الوجود وسيادتها وحقها في تأمين الدفاع عن نفسها".

وتحظر القرارات الدولية على كوريا الشمالية اي برنامج نووي او بالستي. 

حرره:

 

فريق عمل زمن برس

فريق عمل زمن برس مكون من عدد كبير من المتخصصين في كتابة الاخبار السياسية والاقتصادية و الرياضية و التكنولوجية الحصرية في موقعنا. ويعمل فريقنا على مدار 24 ساعة في اليوم لتزويد الزوار بأحدث و أهم الأخبار العاجلة و الحصرية في الموقع، بكافة أشكال الانتاج الصحفي (المكتوب، المسموع، المصور) كي تصل المعلومة للمتابعين كما هي دون أي تدخل من أحد.
  • Website
  • Google+
  • Rss
  • Youtube
.
x

حمّل تطبيق زمن برس مجاناً

Get it on Google Play