Jump to Navigation

احصائيات فيروس كورونا في فلسطين

* الأعداد تشمل القدس

 

عدد الاصابات

 

عدد العينات

 

عدد المتعافون

 

عدد الحالات الحرجة

 

عدد الوفيات

 


موقع إسرائيلي: صواريخ كوريا الشمالية تصل المقاومة بغزة

زمن برس، فلسطين: قال المسؤول الإسرائيلي تال عنبر رئيس مركز دراسات الفضاء والطائرات بدون طيار في معهد فيشر لدراسات استراتيجيات الجو والفضاء والذي يراقب منذ سنوات انتشار السلاح الكوري شمالي، قال لموقع "إسرائيل ديفنس": "نشهد انتشارا واسعا للسلاح الكوري شمالي في مناطق قتال مختلفة بما فيها في الشرق الأوسط وأفريقيا".

وأضاف: "إن السلاح يتراوح ما بين أسلحة خفيفة وذخيرة، وصواريخ من أنواع مختلفة بما فيها صواريخ 107 وغراد مرورا بمنظومات صواريخ كتف متطورة مضادة للطيران من نوع HT-16PGJ MANPADS".

كما يبدو أن هذه الأسلحة تشابه الصاروخ الروسي 9K310 Igla-1 או SA-16، وهذا النوع من الصواريخ موجودة في سوريا منذ عام 2003- 2004، وأيضا خلال الأعوام الثلاث الماضية رصدت في وسائل التواصل الاجتماعي استخدام لهذه الصواريخ في سوريا.

وذكر موقع المجد الأمني نقلا عن موقع "إسرائيل ديفنس" أن تلك الصواريخ تصل سوريا أو غزة بعدة طرق، مسار بحري إلى اللاذقية بسوريا. إيران تشتري الأسلحة من كوريا الشمالية وتنقله بنفسها أو بواسطة كوريا الشمالية كوسيط ثانوي ومن هناك تصل الأسلحة إلى الثوار في سوريا، حزب الله، أو غزة.

وأردف عنبر، مسار آخر عبر أفريقيا وتبدأ العملية هنا أيضا في البحر حيث تصل السفن إلى أحد الموانئ في أفريقيا سواء السودان الصومال أو أي ميناء آخر ومن هناك ينتقل إلى مسار بري عبر السودان ومصر وصولا إلى غزة.

وقال عنبر:"إلى جانب إيران، تقارير أخرى تشير إلى أن قطر والسعودية أيضا تمولان أحيانا شراء أسلحة إلى منطقتنا، علينا أن نتذكر أن المعادلة هي أن كوريا الشمالية تبيع وتزود الأسلحة لمن يدفع، وبهذه الصورة فالجهة الممولة تبقى نظيفة ومن الصعب الوصول إليها لأنه من الصعب تعقب انتقال وتحويل الأموال".

وأضاف أنه بشكل موازي لصواريخ الكتف فتقرير آخر يتحدث عن رصد أسلحة كورية شمالية من نوع Bulsae-2 بحوزة المقاومة بغزة وهو سلاح مضاد للدبابات.

وأشار إلى أن الأسلحة الكورية شمالية التي وصلت الجبهة الجنوبية (يقصد غزة) ليست مقتصرة على الصواريخ، ففي أعوام ماضية ضبطت أسلحة ضمت صواريخ وقطع صواريخ، ذخيرة، قذائف هاون وقنابل يدوية.

حرره:

 

فريق عمل زمن برس

فريق عمل زمن برس مكون من عدد كبير من المتخصصين في كتابة الاخبار السياسية والاقتصادية و الرياضية و التكنولوجية الحصرية في موقعنا. ويعمل فريقنا على مدار 24 ساعة في اليوم لتزويد الزوار بأحدث و أهم الأخبار العاجلة و الحصرية في الموقع، بكافة أشكال الانتاج الصحفي (المكتوب، المسموع، المصور) كي تصل المعلومة للمتابعين كما هي دون أي تدخل من أحد.
  • Website
  • Google+
  • Rss
  • Youtube
.
x

حمّل تطبيق زمن برس مجاناً

Get it on Google Play