لغة واحدة وعادات تختلف والضحية أنا وأنتِ ,,

تتعدد اللهجات من دولة الى دولة ومن بلد الى بلد حتى داخل الحدود الواحدة ، ومن هنا الى هناك يختلف المعنى تماماً ,,  وبكلمة واحدة قد يكون المقصود منها معنى اخر كانت ستؤدي الى اقامة الحد والقصاص وكافة أنواع العقاب بحق من كتبها لأن المجتمع المتخلف الذي نعيشه لا يعتبر سيبويه ، ولم ينشر فيه سيبويه كل كلمات اللغة العربية التي تحمل الكثير من المعاني .

سيبويه مات وترك وراءه الكثير من البشر الذين لا يفقهون شيئا في اللغة ، بل ويحملونها ومن يفهمها جيدا ما لا طاقة لهم به ، هاي هي لغتنا العربية أصبحت ضحية أخرى من ضحايا العادات والتقاليد ، من ضحايا المجتمع ، من الممكن لأنها تجر ورائها تاء التأنيث المربوطة المخنوقة من تلك الحبال التي تقيدها وتمنع حريتها ,, ومن الممكن ان يكون ذلك صدفة.

غنت فيروز وقالت : " أنا خوفي يا حبي لتكون بعدك حبي ومتهيألي نسيتك وانتا مخبى بقلبي وبتودي  الحنين ليليي الحنين يشلحني بالمنفى بعيونك الحلوين " والله لو كنت أستطيع الوصول اليك يا فيروز لطلبت منك أن تشرحي للعالم كله أنك لم تقصدي ما فهمه البعض منهم ، ولماذا أطلب منك ؟؟ أليس هناك خبراء في اللغة العربية ؟ أليس هناك أناس مثقفون يعون تماما ماذا تعني كلمة " يشلحني بالمنفى" في هذا النص بالذات ؟؟ أم أن الكلمة لا تروق لأصحاب الذوق الرفيع ولا بمبادئهم ومعتقداتهم وأصبحت تشكل عيباً على المجتمع !!

كلمة "شلّح " في اللغة العربية ومن المعجم الوسيط بالذات تعني "عرّى" ولم يذكر المعجم أي نوع من التعري ، ولم يتطرق أبدا الى كلمة "ملابس" ، فالتعري ليس فقط من الملابس فقد يكون من الأخلاق أيضاً أو من القيم أو من الدين ، أو من أي شيء اخر سوى الملابس ، ولم تعني فيروز بتاتا في أغنيتها أن يقوم أحدهم " بتعريتها من ملابسها" وكان المعنى واضح جدا في النص لأنه لم يكن هناك أي مؤشر أو كلمة من بعيد أو من قريب تؤدي الى نفس المعنى ، فالحنين لا يعري أحد من ملابسه ! ولكن قد يعريه من نفسه !

عذرا أيها المجتمع ، أنحني لك احتراما وتقديرا وأقدم لك أسفي واعتذاري ، فلم أقصد بتاتا أن أتشلح أمامك ، ولم أكن أعلم أنك ستتسلل الى صفحاتي وحياتي لتقرأ فيها ما لم يعجبك !! نحن واللغة العربية نطلب منك الرحمة والغفران ، عذرا لغتي فها أنت تندثرين ولا أحد يهتم ، وستبقى فقط العادات والتقاليد هي من تحكمنا وتسوقنا أمامها كالخراف !! وأخيرا عذرا لكم يا من لا تفقهون شيئا في اللغة العربية حتى وان درستم في أعظم الكليات وأرقاها !!

التدوينات المنشورة تعبر عن رأي كتابها، ولا تعبر بالضرورة عن رأي زمن برس.