باريس تعتبر أن حل الدولتين في "خطر جدي"

زمن برس، فلسطين: حذر وزير الخارجية الفرنسي جان مارك آيرولت، الجمعة، من أن "خطرا جديا" يهدد الحل القائم على مبدأ الدولتين بين اسرائيل والفلسطينيين، لافتا إلى أن الوضع يقترب من "نقطة اللاعودة".

وأضاف آيرولت اثر اجتماع دولي في باريس حول النزاع في الشرق الاوسط "يجب التحرك في شكل عاجل للحفاظ على حل الدولتين واحيائه قبل فوات الآوان"، مكررا عزم فرنسا على تنظيم مؤتمر بين الإسرائيليين والفلسطينيين قبل نهاية العام.

وذكرت وكالة فرانس برس أنه في البيان الختامي، ايد المشاركون في الاجتماع "عرض فرنسا تنسيق جهود السلام"، وكذلك "امكان عقد مؤتمر دولي قبل نهاية العام".

واقترح آيرولت "البدء بعمل في شان المحفزات على الصعيد الاقتصادي وعلى صعيد التعاون والامن الاقليمي" و"تعزيز قدرات الدولة الفلسطينية المقبلة".

ووعد بأن يبدأ هذا العمل "قبل نهاية الشهر" بهدف "التوصل إلى رزمة محفزات شاملة وتقديمها للإسرائيليين والفلسطينيين" خلال المؤتمر الدولي المزمع عقده.

وشارك في مؤتمر باريس وزراء وممثلون لثلاثين دولة غربية بينهم وزير الخارجية الاميركي جون كيري اضافة الى وزراء عرب وممثلين للامم المتحدة والاتحاد الاوروبي من دون ان يحضره طرفا النزاع.

حرره: 
د.ز