من هو زعيم طالبان الجديد؟

زعيم طالبان

زمن برس، فلسطين: أعلن المتحدث باسم حركة طالبان الأفغانية صباح اليوم أن هيبة الله أخوند زاده هو القائد الجديد للحركة وسراج الدين حقاني نائبا له.

هيبة الله أخوند زادة شغل منصب كبير قضاة أفغانستان وكان أحد معاوني الملا منصور الذي قتل في غارة أمريكية قبل عدة أيام.

اما سراج الدين حقاني المقرب من باكستان كان من المرشحين لخلافة منصور، لكن يبدو ان ادراج شبكته على القائمة الاميركية للمنظمات الارهابية وعرض واشنطن مكافأة قيمتها 10 ملايين دولار لقاء معلومات تفضي الى القبض عليه منع اختياره رئيسا بعد أن كان المرشح الاوفر حظا لتولي رئاسة التنظيم، وفقاً لما أوردته وكالة الأنباء الفرنسية.

واجتمع مجلس الشورى التابع لطالبان فور شيوع نبأ مقتل الملا منصور من يوم الاحد لاختيار الرئيس الجديد بحسب مصادر في طالبان، في مكان سري يرجح ان يكون في المنطقة الحدودية بين افغانستان وباكستان.

وقال مسؤول في الحركة ان اعضاء المجلس الذين يقدر الخبراء عددهم بين 12 و60 يتنقلون باستمرار خشية تعرضهم لغارات جديدة لطائرات اميركية من دون طيار.
وبحسب الرئيس الاميركي باراك اوباما والحكومة الافغانية فان زعيم طالبان قتل في غارة لطائرة اميركية من دون طيار السبت على منطقة نائية في باكستان. وحتى الان لم تؤكد باكستان المقربة من طالبان ولا الحركة المتمردة مقتل الملا منصور.

حرره: 
م.م