محللون:" ابل وقعت ضحية نجاحها"

واشنطن:بعد طرح هاتف "ابل" في الاسواق شهد منافسة كبيرة ازدادت احتداما من مصنعين اتخذوا خطوات اكثر جراة من العلامة الامريكية.

وقد بيع هاتف "آي فون" الجديد الجمعة في أسواق تسعة بلدان، وما يميزه انه أخف وأنحف واقوى من النسخة السابقة، كما يتمتع ببطارية تستمر لفترة اطول.

هذا واعتبر بعض المحللين ان "ابل" وقعت ضحية نجاحها وباتت تحد من التعديلات الكبيرة لان ذلك قد لا يروق لزبائنها الاوفياء.

ولعل الانتقادات التي أثارها تغيير شكل جهاز شبك الهاتف لالكمبويتر والشاحن هي خير دليل على هذا.

وشرح روب أندرلي احد الخبراء في القطاع أن "آبل تعاني مشكلة من الطبيعي مواجهتها عند استحداث منصة تكنولوجية تتمتع بشعبية كبيرة ... فهي لا تريد ان تدخل عليها تغييرات كبيرة، خشية أن يتجه المستخدمون إلى مصنعين آخرين ".

واعتبر الخبير ان "مايكروسوفت" تخطت "آبل" مع نظام تشغيلها الجديد، وأن منافسين آخرين يقدمون شاشات أكبر وأكثر دقة، من قبيل المصنع الكوري الجنوبي "سامسونغ"، تقدموا على المجموعة الأميركية من حيث التصاميم.

وتابع قائلا إن الشركات "التي توسع اليوم الآفاق التكنولوجية هي +سامسونغ+ والفنلندية +نوكيا+ وحتى التايوانية +إتش تي سي+"، في إشارة إلى المصنعين الذين قدموا مؤخرا نماذج جديدة.

غير أن هاتف "آي فون" يبقى "الهاتف الذكي الأكثر أناقة" في السوق، خلافا ل "سامسونغ" التي تقدم مجموعة واسعة من الهواتف الميسورة الكلفة إلى تلك المرتفعة القيمة.

وفي نظر المحللين، لا شك في ان هاتف "آي فون 5" قد شكل نجاحا للشركة، وهم يتوقعون أن تباع منه 10 ملايين نسخة في غضون الايام الأولى من طرحه في الأسواق، وقد كشفت "آبل" أنها تلقت أكثر من مليوني طلبية مسبقة على الهاتف في غضون الأربع وعشرين ساعة التي تلت عرضه للمرة الأولى.

أ ف ب

 __

 ع ن