هزة جديدة تضرب إيلات

هزة ارضية

زمن برس، فلسطين: أفادت وسائل إعلام عبرية بأن سكان إيلات شعرو بهزة أرضية جديدة ظهر اليوم تضاف للهزة التي وقعت فجراً.

وقالت مراكز اسرائيلية متخصصة في رصد الزلازل إن قوة الهزة بلغت 4.8 على مقياس ريختر وأن مركزها هو شبه جزيرة سيناء.

وكان موقع"Csem emsc" البريطاني الخاص بقياس درجة الهزات الأرضية والزلازل قد أفاد بأن الدول المحيطة بالبحر الأحمر تعرضت لهزة أرضية مقدارها 4.8 درجات على مقياس ريختر على مسافة 8 كم من منتجع نويبع المصري على البحر الأحمر.

وضربت الهزة الخفيفة محافظتي القاهرة والجيزة وعددا من محافظات مصر كما شعر بها سكان الجنوب الإسرائيلي في مدينة ايلات الساحلية على البحر الأحمر وكذلك حتى مدينة بئر السبع في صحراء النقب.

كما تعرضت منطقة تبوك في المملكة العربية السعودية الاثنين إلى هزة أرضية بقوة 4.5 درجات على مقياس ريختر شعر بها سكان تبوك ومحافظتي الحقل والبدع ومركز بئر بن هرماس ومنطقة خليج العقبة.

ووقعت الهزة التي لم تتجاوز بضع ثواني في تمام الساعة 4.46 فجرا بتوقيت مكة المكرمة وشعر بها سكان تبوك ومصر وقطاع غزة والأردن وجنوب اسرائيل. هذا ولم ترد أنباء بشأن وقوع خسائر بشرية أو مادية.

في غضون ذلك قال معهد البحوث الفلكية والجيوفيزيقية المصري إن مركز الزلزال الذي ضرب دول المنطقة صباح اليوم هو نفس مركز زلزال عام 1995 المدمر الذي بلغت قوته آنذاك 7.3 درجات على مقياس ريختر وأثر على مصر والأردن وإسرائيل والمملكة العربية السعودية كما شعر به سكان لبنان وسوريا وجزيرة قبرص آنذاك.

وأضاف المعهد أن منطقة خليج العقبة التي وقع بها الزلزال تعد إحدى المناطق النشطة بالزلازل إذ تقع على امتداد ما يعرف بالشق السوري الافريقي المعرف على انه منطقة نشطة بالزلازل حتى غير المحسوسة.
 

حرره: 
م.م