إيران ستعلن عن اكتشاف نادر

إيران ستعلن عن اكتشاف نادر

زمن برس، فلسطين: صرح اليوم الخميس، مساعد رئيس منظمة الطاقة النووية الايرانية، علي أصغر زارعان، بأنه خلال مراسم "اليوم الوطني للتقنية النووية"، "سنعلن للمرة الأولي إن الجمهورية الإسلامية في إيران توصلت الي اكتشافات بشأن العناصر النادرة للتربة والتي يعود تاريخها في العالم إلي حوالي 50 عامًا".

وأفادت وكالة الانباء الايرانية (إرنا) بأن زارعان أشار إلي أن "الإنجازات التي تحققت شملت مجال الكهرومغناطيسية والالكترونيات المهمة جدًا"، موضحًا أن "هذه الإنجازات تمثل مؤشرات استراتيجية للتقدم العلمي في البلدان".

وأعلن زارعان عن رفع الستار عن نوعين جديدين ومتطورين من أجهزة الطرد المركزي باسم "زونار" و"ألترا"، حيث أوضح أن هذه الأجهزة "كانت حكراً علي بلدين فقط في العالم وهما أمريكا واليابان... إن إنتاج هذه الأجهزة من قبل منظمة الطاقة الذرية الإيرانية يمثل كسراً لهذا الاحتكار العالمي فيما أصبحت إيران الدولة الثالثة في العالم التي تنتج مثل هذه الأجهزة".

وتأتي تصريحات زارعان بمناسبة انطلاق فعاليات حفل "اليوم الوطني العاشر للتقنية النووية" في طهران، بمشاركة الرئيس الإيراني حسن روحاني ورئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية علي أكبر صالحي.

حرره: 
م . ع
كلمات دلالية: