كوريا الشمالية تدير مستشفيات "مريبة" في تنزانيا

كوريا الشمالية تدير مستشفيات "مريبة" في تنزانيا

زمن برس، فلسطين: كشف تحقيق إخباري عن أن كوريا الشمالية تدير 12 مستشفى في دولة تنزانيا الواقعة شرقي أفريقيا، لتجمع أموالا للنظام المعزول في بيونج يانج، ولكنها تقدم رعاية طبية "مريبة".

وذكرت إذاعة آسيا الحرة في تحقيق هذا الأسبوع أن المستشفيات الـ12 تجلب دخلا إجماليا يتراوح بين مليون دولار وبين 1.3 مليون دولار سنويا، يتم إرسال 90% منه إلى السلطات الكورية الشمالية.

وأضاف التحقيق أن المستشفيات التي قامت إذاعة آسيا الحرة بزيارتها، تكون في الغالب خافتة الإضاءة ويعمل بها كوريون شماليون لا يتحدثون اللغة المحلية لتنزانيا "اللغة السواحلية" ولا اللغة الإنجليزية، وهو ما يعني أنهم "في الغالب لا يتمكنون من التشخيص المناسب لحالة السكان المحليين".

كما أشار التحقيق إلى أن بعض هذه المستشفيات ليست مزودة بنظم مكيفات الهواء، كما أن العاملين بها لا يتبعون قواعد الصحة العامة الأساسية.

وقال أحد الأطباء العاملين في مستشفى بحي يوبونجو بمدينة دار السلام إن العلاج الذي يقدم في المستشفى يعود إلى "تراث الطب الشرقي الكوري الشمالي".

يشار إلى أن العقوبات الدولية ضد كوريا الشمالية زادت هذا العام، لتبقى سبل قليلة أمام الدولة المنعزلة لكسب العملة الأجنبية .

حرره: 
م . ع