وفاة "أهم معمارية في العالم" إثر أزمة قلبية

زمن برس، فلسطين: توفيت المهندسة المعمارية العراقية - البريطانية زها حديد الحائزة على جائزة بريتزكر، أرقى جوائز الهندسة، عام 2004، الخميس عن 65 عاما إثر إصابتها بأزمة قلبية، بأحد مستشفيات ميامي في الولايات المتحدة، حسب ما أعلن مكتبها في لندن.

وقال المكتب في بيان "بحزن كبير تؤكد شركة زها حديد للهندسة المعمارية أن زها حديد توفيت بشكل مفاجئ في ميامي هذا الصباح، حيث كانت تعاني من التهاب رئوي أصيبت به مطلع الأسبوع وتعرضت لأزمة قلبية أثناء علاجها في المستشفى".

وأضاف البيان أن "زها حديد كانت تعتبر أهم مهندسة معمارية في العالم".

ولدت زها حديد في بغداد عام 1950 ودرست الرياضيات في الجامعة الأميركية في بيروت قبل أن تلتحق بالجمعية المعمارية في لندن وتنال منها إجازة عام 1977. وأصبحت لاحقا مدرسة في الجمعية.

وأسست زها حديد شركتها عام 1979، وصممت خصوصا مركزا للتزلج في أنسبروك في النمسا ودار الأوبرا في غوانغجو في الصين، وكارديف في ويلز.

وكانت حديد أول امرأة تنال سنة 2004 جائزة "بريتزكر" التي تعد بمثابة "نوبل" الهندسة المعمارية بعد جان نوفيل وفرانك غيري وأوسكار نييماير.

وزها حديد مصممة حوض السباحة لدورة الألعاب الأولمبية في لندن سنة 2012، كان يفترض أن تشرف على بناء الملعب الأولمبي للألعاب الأولمبية المقررة في طوكيو في العام 2020 لكن تم التخلي في نهاية المطاف عن المشروع باعتباره باهظ الكلفة.

 

حرره: 
م . ع