لا ربط بين اللاجئين ويهود الدول العربية

رام الله: رفض عضو اللجنة التنفيذية في منظمة التحرير صائب عريقات المحاولة الإسرائيلية الربط بين قضية اللاجئين الفلسطينيين ومسألة اليهود الذين قدموا من الدول العربية لإسرائيل.

جاءت تصريحات عريقات تعقيباً على ما أوردته صحيفة 'هآرتس' حول قيام مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بإعداد وثيقة تضع مطلب تعويض اليهود الذين قدموا لإسرائيل من دول عربية وإسلامية كشرط لانجاز أية تسوية مستقبلية وتحقيق السلام.

وذكرت الصحيفة ان الوثيقة تربط حل قضية اللاجئين الفلسطينيين بتعويض من وصفتهم باللاجئين اليهود من الدول العربية والإسلامية باعتبار ذلك أمر أساسي في أي اتفاق للسلام مع أي طرف عربي.

واعتبر عريقات في حديث للاذاعة الرسمية اليوم الجمعة، ان هذه الوثيقة "جزء من الالاعيب الاسرائيلية ومحاولة للربط بين قضيتين مختلفتين لا امكانية للربط بينهما".

واكد عريقات ان قضية اللاجئين الفلسطينيين الذين اقتلعوا من اراضيهم قد نصت القوانين والاعراف والمواثيق الدولية والقرارات الدولية ذات الصلة على انصافهم وحقهم في العودة والتعويض، مبينا ان "الجانب الاسرائيلي يحاول ان يضرب القيمة القانونية للاجئين من خلال هذه المعادلة".

واضاف: "اننا لسنا ضد اي يهودي يريد العودة لبلده الاصلي في المغرب والعراق وليبيا ومصر وغيرها، وباعتقادي لا ترفض اية دولة عربية حق اي يهودي في العودة لان يكون مواطنا مغربيا يهوديا او مصريا يهوديا وهذه هي الحقيقة".

وبحسب هآرتس فان الوثيقة التي اعدها مكتب نتنياهو تزعم أن العشرات من اليهود تركوا الكثير من المقتنيات في دول عربية واسلامية وتم إجبارهم على الهجرة عنوة وتحت ضغوط كبيرة. كما قالت الصحيفة انه يجب ان يلتزم بهذه الوثيقة أي رئيس وزراء سيحكم إسرائيل بالمستقبل.

وفا

__

ع ن