الضغط في العمل يزيد احتمال الاصابة بذبحة قلبية

باريس: اظهرت دراسة واسعة نشرت نتائجها، اليوم الجمعة، ان الاشخاص المعرضين لضغوط كبيرة في عملهم، يزيد احتمال اصابتهم بذبحة قلبية بنسبة 23 % عن اولئك الذين لا يعانون من الضغط.

وكانت دراسات سابقة، اشارت الى ان الضغط يساهم في الاصابة بامراض في شرايين القلب الا ان باحثين اوروبين نشرت نتائج دراستهم مجلة "لانسيت" الطبية، اكدوا هذا الرابط من خلال تحليل واسع النطاق اجري على نحو 200 الف شخص في اوروبا.

وشملت الدراسة اشخاصا يعملون من سبع دول هي بلجيكيا والدنمارك وفنلندا وفرنسا هولندا وبريطانيا وسويسرا، تمت متابعة وضعهم بين عامي 1985 و2006.

ومن خلال تنسيق المعطيات، اظهر الباحثون ان الاشخاص الذين يعانون من ضغط يواجهون احتمالا اكبر بنسبة 23 % للاصابة بذبحة قلبية، لكن بعد دراسة السكان بشكل عام (الذين يعانون من ضغط ام لا) تبين لهم ان الضغط في العمل مرتبط باحتمال اكبر للاصابة بذبحة نسبته 3,4 %.

واعتبر معهد "انسيرم" المشرف على هذه الدراسة، ان هذا الاحتمال طفيف لكن يجب الا يستهان به، مشددا على ضرورة تجنب الضغط في العمل وهو امر قد يكون له اثر اجابي على عوامل خطر اخرى مثل التدخين والكحول التي يرتبط استهلاكها جزئيا بالضغط.

أ ف ب

_____

س ن