كيف تتخلص من الكرش؟

الكرش

زمن برس، فلسطين: يعتبر تراكم الدهون في منطقة البطن خطراً، فيرفع من خطر الإصابة بمرض السكري، وارتفاع ضغط الدم، وأمراض القلب والأوعية الدموية، وبعض أنواع مرض السرطان.

وللتخلص من هذه الدهون أو ما يعرف "بالكرش" هناك عدة طرق، وأبرزها الجمع بين الحمية والرياضة وتغيير نمط الحياة إلى نمط صحي تدريجياً، وتعتبر الطرق التدريجية أكثر نجاحاً من السريعة أو التي تعد بخسارة الكرش كاملاً في فترة زمنية قصيرة، وتعتبر الحمية أساس فقدان الوزن فتخفيض السعرات الحرارية المتناولة يحدث عدم توازن في الطاقة في الجسم، فيحرق الجسم الدهون لتعويض نقص الطاقة المتناولة.

وعند خسارة الوزن ودهون الجسم تحصل خسارة دهون البطن، ومع ذلك وجدت الدراسات الحديثة ارتباطاً وثيقاً بين ممارسة التمارين الرياضية، وخاصةً تمارين الأيروبيك، وخسارة دهون منطقة البطن تحديداً.

وهناك مجموعة من التمارين للتخلص من الكرش:

وجدت الأبحاث العلمية علاقةً طرديةً بين ممارسة رياضة الأيروبيك المتوسطة الشدة إلى الشديدة بانتظام لمدة 8 أسابيع على الأقل والتخلص من دهون الكرش، ومن أمثلة تمارين الأيروبيك التي يمكن ممارستها للتخلص من الكرش: المشي السريع أو الهرولة... كما يمكن إضافة تمارين المقاومة لتحسين حرق الدهون في الجسم، أي التمارين التي تعتمد على الأوزان أو وزن الجسم.

حمية التخلص من الكرش:

لا يوجد حمية محددة لخسارة دهون الكرش دون غيرها من دهون الجسم، وكمثال، نعطي حمية الـ 1500 سعر حراري.

الفطور: (60 غم خبز أسمر أو نخالة + كوب حليب خالي الدسم + 1/3 كوب لبنة + ½ كوب شرحات خضار)، أو (1 1/2 كوب حبوب الإفطار الكاملة الجاهزة غير المحلاة + كوب حليب خالي الدسم + 1/2 كوب شرحات خضار).

سناك: 3 تمرات صغيرة الحجم، أو تفاحة صغيرة، أو برتقالة صغيرة، أو موزة صغيرة.

الغداء: (كوب أرز مفلفل بكمية بسيطة من الزيت + 90 غم صدر دجاج منزوع الجلد+ 1 كوب ملوخية أو أي خضار مطبوخة أخرى)، أو (كوب أرز كبسة أو صيادية + 90 جم صدر دجاج منزوع الجلد أو سمك مشوي + كوب سلطة خضار)، أو (حبة بطاطا مشوية أو مسلوقة متوسطة الحجم + 90 جم ستيك العجل الصافي من الدهن + كوب سلطة خضار).

سناك: 2 كوب سلطة خضار دون زيت.

العشاء: 30 غم خبز أسمر أو نخالة + (قطعة جبنة بيضاء دايت أو 1/3 كوب لبنة قليلة الدسم أو 30 جم شرحات صدر حبش) + ½ كوب شرحات خضار + كوب حليب خالي الدسم. سناك: برتقالة صغيرة، أو 2 حبة تين متوسطة الحجم، أو 17 حبة عنب صغير الحجم، أو 4 حبات مشمش طازج، أو 1 1/4 كوب حبات فراولة كاملة.

حرره: 
م.م