صحيفة: وفد من حماس ينوي زيارة السعودية قريبا

زمن برس، فلسطين: أفادت صحيفة رأي اليوم أن اتصالات تجريها حركة حماس من أجل زيارة المملكة العربية السعودية قريبا، وذلك رغبة منها بتوطيد علاقتها أكثر مع السعودية، التي ساعدتها في زيارة القاهرة لإزالة التوتر الحاصل مع سلطات القاهرة لا سيما في هذا التوقيت.

ورغم عدم تحديد موعد لزيارة وفد من الحركة إلى الرياض، إلا أن مسؤولي الحركة يعملون على اتمام هذه الزيارة التي سيكون على رأسها خالد مشعل، بعدما بعثت حماس بعدة رسائل مهمة في هذا الخصوص تؤكد على التقارب.

وفي هذا السياق، قال أحد المطلعين وهو محلل سياسي قريب من الحركة، لـ “رأي اليوم” أن توقيت إغلاق الجمعية الخيرية واسمها “الباقيات الصالحات” في قطاع غزة، من قبل وزارة الداخلية التي تتبع حركة حماس، كونها تتلقى دعما مباشرا من إيران، ورئيسها متهم بالتشيع، كان له ارتباط مباشر بما يدور في الخفاء.

ويؤكد هنا أن حركة حماس أرادت رد الجميل، خاصة بعد تدخل المملكة لدى مصر، لإتمام زيارة وفد حماس الأسبوع الماضي إلى القاهرة في موعدها الرسمي دون تأخير، رغم اتهامات وزير الداخلية للحركة بالمشاركة في اغتيال النائب العام، إذ أعلنت وزارة الداخلية في غزة في اليوم التالي لوصول الوفد إلى القاهرة عن إغلاق جمعية “الباقيات الصالحات” بغزة، رغم أن قرار إغلاقها الرسمي الملزم صدر قبل موعد التنفيذ بثلاثة أشهر.

وأكد المحلل السياسي المقرب من حماس أن الحركة تعلم أن هذه الخطوة بإغلاق هذه الجمعية بذريعة قيامها بـ “نشاطات سياسية”، تبعد حماس مسافات كبيرة عن بوابات طهران، خاصة وأنها ألحقت بالخطوة الأكبر وهو عدم تعليق أي من قادة حماس بالرفض على قرار السعودية الذي تبنته غالبية الدول العربية فيما بعد، باعتبار حزب الله “منظمة إرهابية”.

وقبل أيام قليلة فقط سألت أحد القنوات الفرنسية مشعل عن رأيه في قرار تصنيف حزب الله الجديد، فرد بالقول “لا تعليق”، وهو ما جعله يتعرض لهجوم إعلامي من أحد المواقع المقربة من الحرس الثوري الإيراني.

هذه الخطوات العملية على الأرض التي اتخذتها حماس أنهت كل التحليلات التي كانت تتحدث عن رغبة الحركة بالعودة للتقارب مع إيران من جديد، وأظهرت رغبة حماس بالعمل تجاه التقرب من المحور السني وفتح علاقات أكبر وأوسع مع السعودية، وانجاز زيارة جديدة للرياض بعد تلك الزيارة التي كانت في يوليو الماضي بعد سنوات من القطيعة.

وعلمت “رأي اليوم” أنه لغاية اللحظة لم يتم الاتفاق على موعد زيارة وفد حماس للسعودية، لكن هناك توقعات أن تكون قريبة وأن يشارك فيها وفد الحركة القادم من غزة بعد أن أنجز لقاءات مع المسؤولين المصريين.

 

حرره: 
د.ز