محكمة إيطالية تلغي قانونًا يشدد إجراءات بناء المساجد

محكمة إيطالية تلغي قانونًا يشدد إجراءات بناء المساجد

زمن برس، فلسطين: ألغت أعلى محكمة في ايطاليا، اليوم الأربعاء، قانونا كان مطبقا في منطقة لومبارديا وصف بأنه "مناهض للمساجد" لتخفف بذلك الإجراءات التي تحكم بناء أماكن العبادة في شمال البلاد.

ويقضي القانون الذي طرحه حزب "الرابطة الشمالية" المعادي للهجرة في بداية العام 2015، بتشديد القوانين المتعلقة بجميع أماكن العبادة، إلّا انه يعتقد انه يستهدف المسلمين في المنطقة الغنية.

وينص القانون على أن تطابق أماكن العبادة الجديدة "النمط المعماري السائد في منطقة لومبارديا" وان يتم التصويت على بنائها في استفتاء محلي.

وطبقا لوزارة الداخلية فإنه مع مطلع 2015 كان عدد المسلمين في ايطاليا 1,6%، يعيش 26,5% منهم في منطقة لومبارديا، التي فيها أقدم وثاني أكبر مسجد في البلاد.

ورغم وجود أكثر من 700 مكان عبادة للمسلمين في ايطاليا، إلا أن عدد المساجد الرسمية لا يتعدى ستة مساجد، بحيث يؤدي العديد من المسلمين صلاة الجماعة في أماكن مؤقتة في ظاهرة متزايدة.

ولم تنشر المحكمة العليا بعد دوافع هذا القرار، إلا أن الحكومة دانت في السابق هذا القانون واعتبرت انه مناقض "لممارسة الحق الأساسي بحرية التعبير" ومبدأ المساواة بين المواطنين.

وقال رئيس المنطقة روبرتو ماروني المنتمي إلى حزب الرابطة الشمالية المتشدد في تغريدة على تويتر "اليسار يهتف الله اكبر"، فيما قال رئيس الحزب ماتيو سالفيني "مبروك للمحكمة الإسلامية" هذا الحكم.

حرره: 
م . ع
كلمات دلالية: