إطلاق مشروع المهرجانات الفلسطينية نحو التعاون والاندماج الفني

زمن برس، فلسطين: أطلقت سرية رام الله الأولى، ومركز الفن الشعبي، وجمعية الروزانا لتطوير التراث المعماري، اليوم الثلاثاء، مشروع "المهرجانات الفلسطينية نحو التعاون والإندماج المجتمعي" والممول من الإتحاد الأوروبي ضمن برنامج السياسة الثقافية 2015.

وألقى في بداية الحفل المدير التنفيذي للسرية خالد عليان كلمة نيابة عن المؤسسات الشريكة قام من خلالها بالتعريف عن المشروع وأهدافه وانشطته، حيث يهدف المشروع إلى تعزيز التعاون بين المراكز الثقافية الفلسطينية وتفعيل الحراك والتشبيك الفني والثقافي بين هذه المراكز الثقافية والفنانين ومؤسسات المجتمع المدني.

وستقوم المؤسسات الشريكة ومن خلال هذا المشروع  بتنفيذ ثلاثة مهرجانات محلية تشمل مهرجان رام الله للرقص المعاصر لعامي 2016 و2017 ، وأسبوع التراث الثامن في بيرزيت لعام 2016 ، ومهرجان فلسطين الدولي للرقص والموسيقى لعام 2016.

وإلى جانب المهرجانات الثلاث، سيشمل المشروع تنظيم عدة أنشطة منها ورش عمل، ومؤتمرات وندوات تناقش موضوع دور الفن في المجتمع ومساهمته في عملية التغيير الإيجابي وتعزيز الهوية الوطنية، إضافة لدورات تدريبية في الإدارة الثقافية وإدارة المهرجانات.

وستقام فعاليات المشروع في مدن رام الله، والقدس، وبيرزيت، ونابلس، والخليل، وبيت لحم، وأريحا.

والقى نائب ممثل الاتحاد الاوروبي ديفيد جير كلمة هنأ فيها الشركاء بهذا المشروع والذي سيمكنهم من بناء نموذج جيد للتعاون والتكامل من خلال تبادل الخبرات والحوار.

وأكد على أهمية الثقافة في فلسطين كونها تشكل عامل مهم للوحدة، وهي سفيرة فلسطين في الخارج.

وتتمثل رؤية الاتحاد الاوروبي بأن تصبح الثقافة أحد الاصول الاجتماعية والاقتصادية والسياسية، فالمهرجانات تعكس صورة وحيوية وتنوع الثقافة الفلسطينية بالرغم من الصعوبات التي تواجه الفلسطينيين في حياتهم اليومية.

واختتم جير كلمته بقوله إن المهرجانات التي تنظمها المؤسسات الشريكة هي أهم المهرجانات الثقافية الفلسطينية الراسخة على أجندة الأنشطة الثقافية على مستوى فلسطين والعالم العربي، وتضع فلسطين على خارطة الساحة الثقافية العالمية، كما تعطي الفرص للفنانين الفلسطينيين والاجانب للتبادل الثقافي فيما بينهم، وتساهم في الحفاظ على التراث الثقافي الفلسطيني.

وفي نهاية الحفل قام كل من: نائب رئيس مجلس إدارة السرية جاد قندح، ورئيس مجلس إدارة جمعية الروزانا رائد سعادة، وإيمان حموري مديرة مركز الفن الشعبي بتوقيع مذكرة التفاهم بين المؤسسات الشريكة.

حرره: 
د.ز