علماء يابانيون يشخصون حالة الكآبة مستعينين بتحليل الدم

ef0afaf0fca9380b1dfd7c45e60370b5

اكتشف فريق من العلماء في قسم العلوم الطبية بجامعة هيروشيما آلية تسمح بالحصول على معلومات دقيقة حول ما اذا كان الشخص مصابا بحالة الكآبة ام لا، وذلك عن طريق الاستعانة بتحليل الدم.

وأعلن العلماء عن اكتشافهم يوم الأربعاء 31 أغسطس/آب في مؤتمر صحفي، كما نشروه على موقع الجامعة الرسمي في الشبكة العنكبوتية.

وحتى الآن كان الأطباء مضطرين لتحديد حالة المصابين بالاكتئاب بناء فقط على احساس المرضى بذلك. ولم تتوفر لدى الاطباء آلية لتحديد حالة المصاب وتشخيص المرض كما هو الحال لمرض السكري أو مرض ضغط الدم المرتفع.

وتمكن العلماء باشراف البروفسور سيغيتو ياماواكي من تحديد الجين المسؤول عن خلق بروتين BDNF . وأخذ الباحثون تحاليل الدم لدى الأصحاء والمصابين بحالة الكآبة. وتبين ان الذين أصيبوا بالاكتئاب جرت تفاعلات كيماوية بمشاركة هذا البروتين في أجسامهم بطريقة خاصة.

وكان العلماء في جميع انحاء العالم أكدوا في وقت سابق على وجود صلة وثيقة بين بروتين BDNF الذي يسهم في تكاثر الخلايا العصبية من جهة والاصابة بحالة الكآبة من جهة أخرى. واشار العلماء اليابانيون الى أنهم نجحوا لأول مرة في العثور على البروتين الذي يمكن ان يصبح مؤشرا جليا على مرض الاكتئاب.

وتعد الكآبة احدى أخطر المشكلات الاجتماعية في اليابان. فيبلغ عدد الذين يفارقون الحياة طوعا في البلاد 30 ألف شخص يكون 7 ألاف منهم مصابين بحالة الكآبة.