Jump to Navigation

احصائيات فيروس كورونا في فلسطين

* الأعداد تشمل القدس

 

عدد الاصابات

 

عدد العينات

 

عدد المتعافون

 

عدد الحالات الحرجة

 

عدد الوفيات

 


"منتدى المتحدثين" في نادي الأعمال يناقش رؤية الرباعية لتحسين الوضع الاقتصادي

باديكو

زمن برس، فلسطين: نظم نادي الأعمال، أحد مشاريع باديكو القابضة في القطاع السياحي، ندوة حملت عنوان "خطط مكتب الرباعية الدولية لتحسين الوضع الاقتصادي في فلسطين في ظل الوضع الراهن".

واستضافت الجلسة السيد كيتو دي بوير، رئيس مكتب اللجنة الرباعية الدولية لمنطقة الشرق الأوسط والسيد صالح أبوكميل من فريق عمل الرباعية، في حين أدار النقاش السيد سمير حليله، الرئيس التنفيذي لشركة باديكو القابضة.

وحضر النقاش أكثر من 100 شخصية بما في ذلك شخصيات اقتصادية وسياسية وممثلين عن القطاع الخاص الفلسطيني، حيث رحب السيد زاهي خوري، رئيس مجلس إدارة باديكو السياحية، بالحضور. وأكد على أهمية عقد مثل هذه اللقاءات والندوات الفكرية التي يسعى من خلالها نادي الأعمال إلى تسليط الضوء على تطورات الأوضاع السياسية والاقتصادية التي يشهدها الواقع الفلسطيني، وأشار خوري إلى أن القطاع الخاص الفلسطيني يلعب دوراً إيجابياً مهماً في ظل الظروف الصعبة التي تمر بها القضية الفلسطينية.

وافتتح حليله النقاش بالإشارة إلى تفاقم المشاكل الاقتصادية التي يعاني منها الشعب الفلسطيني وعلى رأسها البطالة والفقر، وهي مشاكل لايستطيع القطاع الخاص الفلسطيني وحده أن يواجهها، مؤكداً على ضرورة أن تلعب الحكومة دوراً في التعامل مع هذه المشكلات.

وأوضح حليله أنه في الوقت الذي يزداد فيه عجز الموازنة الحكومية ، مازالت الحكومة الفلسطينية تفتقد إلى خطة مستقبلية واضحة المعالم للتعامل مع هذه المشاكل، مشيداً بتقليص النفقات الحكومية التي أصبحت عبئاً كبيراً يفوق الاقتصاد الفلسطيني نفسه. ورحب حليله بالسيد كيتو دي بوير، مبيناً أهمية الاستفادة من خبرته الكبيرة على المستوى الدولي في محاربة الفقر والبطالة. 

واستهل السيد كيتو دي بوير مداخلته باستعراض الفرق بين مكتب الرباعية والرباعية الدولية، حيث يرأس السيد دي بوير مكتب الرباعية والمعني ببناء الاقتصاد الفلسطيني. وانتقل بعد ذلك لسرد مجموعة من الحقائق الاقتصادية، حيث أشار إلى أن الاقتصاد الفلسطيني بحاجة إلى توفير مليون فرصة عمل خلال الـ15 سنة القادمة، وأن معدل النمو الاقتصادي هو 2.6% وهو قليل جداً، في حين أنه لايمكن  للاقتصاد الفلسطيني توفير فرص العمل المطلوبة إلا إذا تجاوز 6%، وذلك في ظل عدم وجود أي تنمية اقتصادية حقيقية. وقال  دي بوير بأن مستوى التبادل التجاري في فلسطين حوالي 16% من الناتج القومي وأن 85% من حجم التبادل التجاري الفلسطيني يتم مع إسرائيل.

وأشار دي بوير إلى هناك تقدماً طرأ في العديد من المجالات في الأراضي الفلسطينية منذ توقيع أوسلو وحتى اليوم مثل: سيادة القانون، والتطور الواضح في أداء المحاكم، والتطور في أداء الجهاز الشرطي، وانخفاض معدلات الرشوة والفساد الذي أصبحت نسبته أقل من 7% مقارنة بدول منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا حيث تبلغ النسبة 27% بحسب دراسة للبنك الدولي.

وقال دي بوير بأن هناك الكثير من الأمور التي يمكن عملها لتحسين الوضع الاقتصادي الفلسطيني بعيداً عن الجانب الإسرائيلي مثل تسجيل الأراضي الفلسطينية (الطابو) لحمايتها واستغلالها بشكل أفضل وليس مجرد الحصول على تصاريح بالبناء وكذلك تفعيل وتحسين القوانين التجارية الفلسطينية على سبيل المثال فيما يتعلق بحالات الإفلاس.كما يعمل مكتب الرباعية على زيادة الموارد المائية، وتطوير محطات توليد الكهرباء في المناطق الفلسطينية وخاصة في قطاع غزة.

ونوه بوير إلى قلة تعاون الجانب الإسرائيلي في هذا المجال، وقال أن الحل للصراع الفلسطيني الإسرائيلي لايمكن إلا أن يكون سياسياً، وهو ما تعمل عليه الرباعية الدولية.

وقال  دي بوير إن إقامة مشاريع الطاقة المتجددة هو على رأس أولويات مكتب الرباعية في هذه الفترة، إضافة إلى تنفيذ مشروعين كبيرين في قطاع غزة بقيمة 500 مليون دولار: أحدهما لإقامة أنابيب لإمداد قطاع غزة بالغاز، والمشروع الآخر لتحلية مياه البحر.

وتأتي الندوة على هامش جلسة "منتدى المتحدثين" التي يعقدها نادي الأعمال بشكل دوري لمناقشة قضايا اقتصادية وسياسية متنوعة تهم الشأن الفلسطيني.

يذكر أن نادي الأعمال هو أحد المشاريع السياحية الرائدة لباديكو السياحية، الذراع الاستثمارية لباديكو القابضة في المجال السياحي، في حي تل الصفا في رام الله.

ويقع النادي على مساحة 2600 متر مربع، ويشمل عدداً من المطاعم والمرافق السياحية الفاخرة، ويتميز  بإطلالته الساحرة على التلال الغربية لمدينة رام الله. وقد أصبح النادي مقصداً هاماً لمجتمع الأعمال ومكاناً مناسباً لعقد اللقاءات التشاورية وتبادل الأفكار الاقتصادية والسياسية والفكرية.

حرره:

 

فريق عمل زمن برس

فريق عمل زمن برس مكون من عدد كبير من المتخصصين في كتابة الاخبار السياسية والاقتصادية و الرياضية و التكنولوجية الحصرية في موقعنا. ويعمل فريقنا على مدار 24 ساعة في اليوم لتزويد الزوار بأحدث و أهم الأخبار العاجلة و الحصرية في الموقع، بكافة أشكال الانتاج الصحفي (المكتوب، المسموع، المصور) كي تصل المعلومة للمتابعين كما هي دون أي تدخل من أحد.
  • Website
  • Google+
  • Rss
  • Youtube
.
x

حمّل تطبيق زمن برس مجاناً

Get it on Google Play