Jump to Navigation

احصائيات فيروس كورونا في فلسطين

* الأعداد تشمل القدس

 

عدد الاصابات

 

عدد العينات

 

عدد المتعافون

 

عدد الحالات الحرجة

 

عدد الوفيات

 


صحفيون يطلعون على واقع قرية وادي فوكين والمخاطر التي تتهددها

صحفيون يطلعون على واقع قرية وادي فوكين والمخاطر التي تتهددها

زمن برس، فلسطين: نظمت المجموعة الطوعية الايطالية ووزارة الإعلام ونقابة الصحفيين الفلسطينيين اليوم الأربعاء، جولة للصحفيين في قرية وادي فوكين في محافظة بيت لحم للاطلاع على المخاطر والتهديدات التي تواجهها جراء إحاطتها بالمستوطنات، ومخططات مصادرة المزيد من أراضيها بهدف تهجير أهلها.

وشارك في الجولة 20 صحفيا وصحفية من مختلف المؤسسات الإعلامية المحلية، والتقوا القائمين على فريق المؤسسة الايطالية الطوعية العاملة في فلسطين والمجلس القروي وادارة المدرسة الثانوية في المدرسة المحاذية لمستوطنة "بيتار عيليت" التي يقطنها 60 الف مستوطن.

واستعرض احمد سكر رئيس المجلس القروي واقع القرية والتحديات التي تواجهها اراضيها البالغة مساحتها ثلاثة الاف دونموهب ما تبقى من مساحتهاالاصلية البالغة 17 الف دونم، واهمها التمدد الاستيطاني على اراضيها وتلويث بيئتها جراء مخلفات المستوطنات،واكد على ضرورة تظافر كافة الجهود الرسمية والاهلية لمساندة الاهالي وتمكينهم من الدفاع عن اراضيهم بكل السبل الممكنة ومساعدتهم لتوسيع المخطط الهيكلي للقريةالتي يسكنها 1300 نسمة، وتقديم الخدمات التي تفتقر اليها من تعبيد لمدخلها والمساعدة في اقامة المرافق الصحية الرياضية والثقافية وتوسيع مدرستي القرية الاساسية والثانوية بإضافة عدد من الصفوف المدرسية اليها.

ومن ناحيته اعرب حسين نجاجرة مدير مدرسة وادي فوكين الثانوية عن خشيته من اعتداءات واقتحامات قوات الجيش والمستوطنين للمدرسة المجاورة للمستوطنة على طلبة مدرستي القرية المجاورتين للمستوطنة، الامر الذي يدفع ادارة المدرسة الى اختصار الفاصل الزمني بين الحصص وتقليص الفرصة لتمكين الطلاب احيانا من العودة الى منازلهم سالمين، مضيفا ان المدرسة بحاجة الى ملاعب واسوار وغرف صفية تقلل من الاكتظاظ.

من جانبها قدمت اسيا خليل شرحا عن نشاط المؤسسة الايطالية الهادف الى حماية المنطقة واستصلاح الاراضي ووقف الزحف الاستيطاني الى اراضي المواطنين، التي يتربص بها الاستيطان كل حين، وقالت ان المجموعة الطوعية الايطالية عملت على شق طريق بطول كيلومتر في اراضي القرية ورصفه بالحصمة ومد خط مياه واستصلاح اراض مهددة بالمصادرة وزراعتها.

يذكر ان وادي فوكين الواقعة الى الجنوب الغربي لمحافظة بيت لحم غنية بالينابيع الجوفية التي جعلت منها مصدرا رئيسا للخضار في المحافظة.

حرره:

 

فريق عمل زمن برس

فريق عمل زمن برس مكون من عدد كبير من المتخصصين في كتابة الاخبار السياسية والاقتصادية و الرياضية و التكنولوجية الحصرية في موقعنا. ويعمل فريقنا على مدار 24 ساعة في اليوم لتزويد الزوار بأحدث و أهم الأخبار العاجلة و الحصرية في الموقع، بكافة أشكال الانتاج الصحفي (المكتوب، المسموع، المصور) كي تصل المعلومة للمتابعين كما هي دون أي تدخل من أحد.
  • Website
  • Google+
  • Rss
  • Youtube
.
x

حمّل تطبيق زمن برس مجاناً

Get it on Google Play