وزير جنوب أفريقي يدعو لمقاطعة اسرائيل

تل أبيب: طرأ توتر على العلاقات بين اسرائيل ودولة جنوب افريقيا في اعقاب مناشدة رسمية اطلقها وزير في الحكومة الجنوب افريقية دعا فيه مواطنيه الى عدم زيارة اسرائيل بسبب سياستها في الضفة الغربية وورد في تلك المناشدة :" اسرائيل دولة احتلال تقمع الفلسطينين، لا يجدر بأن يقيم جنوب افريقيون علاقات مع اسرائيل ونحن لانشجع الذهاب الى هناك إلا إذا كان ذلك في اطار تشجيع عملية السلام".

وجاءت هذه المناشدة على لسان وزير التعاون والعلاقات الدولية ابراهيم ابراهيم لجريدة "سيتي برس" ودعا ايضا الى خفض العلاقات التجارية مع اسرائيل. يشار الى أن اسرائيل ردت بغضب على تصريحات الوزير الجنوب افريقي التي جاءت على خلفية الجهود المبذولة في جنوب افريقيا في الأسبابيع الاخيرة للحيلولة دون تنفيذ مقترح يقضي بوضع اشارات على منتجات المستوطنات الاسرائيلية التي يتم تسويقها في جنوب افريقيا.

وقدم هذا المقترح قبل نحو شهرين من قبل وزير الصناعة المحلية ومنذ ذلك الحين تبذل وزارة الخارجية الاسرائيلية والجالية اليهودية هناك جهودا للحيلولة دون تطبيق هذا المقترح. وعقب يغآل بالمور المتحدث باسم وزارة الخارجية الاسرائيلية على تصريحات الوزير الجنوب افريقي الداعية الى الامتناع عن زيارة اسرائيل:" هذه الدعوة تشير الى أن مقترح وضع علامات على منتجات المستوطنات ما هو إلا دعوة الى مقاطعة اسرائيل وممارسة التمييز بحق الاسرائيليين" ومن المقرر أن يطالب سفير اسرائيل لدى جنوب افريقيا دوف سيغيف شتينبرغ استيضاحات حول الدعوة إلى الامتناع عن زيارة اسرائيل من وزارة الخارجية الجنوب افريقية.

زمن برس

ـــــــــــ

أ م / م م