بتنظيم من "فيلم لاب: فلسطين"... باديكو القابضة ترعى فعاليات "أيام سينيمائية"

بتنظيم من "فيلم لاب: فلسطين"... باديكو القابضة ترعى فعاليات "أيام سينيمائية"

زمن برس، فلسطين: دعمت باديكو القابضة اختتام الدورة الثانية من فعاليات "أيام سينمائية" التي أقيمت في قصر رام الله الثقافي بتنظيم من مؤسسة "فيلم لاب: فلسطين". وشهد الحفل الختامي، الذي نظم برعاية حصرية من باديكو القابضة، حضوراً لافتاً من المهتمين بالأعمال السينيمائية، وممثلي المؤسسات المحلية والعالمية، وحشد من المخرجين والمثقفين والعاملين في القطاع السينمائي العالمي. وعُرض خلال الحفل فيلم "الحب والسرقة ومشاكل أخرى" للمخرج الفلسطيني مؤيد عليان، والذي يعرض للمرة الأولى في فلسطين بعد أن تم عرضه في مهرجان برلين السينمائي 2015 ومهرجانات دولية أخرى.

وامتدت فعاليات "أيام سينمائية" لثمانية أيام تحت شعار "نروي قصتنا ونسمع قصص الآخرين" تم خلالها عرض 60 فيلماً عالمياً ومحلياً في خمس مدن فلسطينية هي رام الله وجنين وبيت لحم وغزة والناصرة، بينما تم تأجيل العروض في كل من القدس وحيفا بسبب الظروف الصعبة التي يمر بها شعبنا.

وقال الرئيس التنفيذي لباديكو القابضة، السيد سمير حليله، بأن رعاية باديكو لفعاليات "أيام سينيمائية" يأتي في إطار حرص الشركة الدائم على دعم الأنشطة الفنية باعتبار الفن لغة عالمية عابرة للثقافات، تفهمها جميع شعوب العالم، ولذلك سعت باديكو القابضة لتوظيف العمل الفني من أجل التعريف بالقضية الفلسطينية على المستوى العالمي، سواء من خلال الأفلام الوثائقية والفن التشكيلي ومختلف أنواع الفنون التي تعبر عن عمق العلاقة بين الفلسطيني وأرضه، وهي العلاقة التي يصعب أن يعبر عنها الإنسان بالكلمات.

وأشار حليله إلى أن باديكو القابضة تهتم بالأفلام السينمائية التي تحفز الذاكرة الجمعية وحماية الهوية الثقافية الفلسطينية. كما أكد حليله على مساعي الشركة لدعم المواهب الفلسطينية واحتضانها وفتح الآفاق العالمية أمامها مثل دعم باديكو القابضة للفنانين التشكيليين في قطاع غزة. وأوضح حليله أن باديكو القابضة تحرص على مأسسة دعمها للعمل الفني عن طريق التشبيك مع المؤسسات المحلية والعالمية بما يخدم الفن الفلسطيني بشكل مستدام.

واستعرض حليله أهم المشاريع الفنية التي دعمتها باديكو القابضة مؤخراً بما في ذلك معرض "الغائبون" للفنان الفرنسي برونو فيرت، وهو معرض تصوير يسلط الضوء على القرى الفلسطينية المهجرة، ومشروع "Palestine in & out" الذي أقيم في العاصمة الفرنسية باريس وضم 5 أفراد وفرق فنية فلسطينية قدمت عروضاً من مختلف أشكال الفن، إضافة إلى فيلم "ن و زيتون"، الذي يحكي قصة الارتباط الوجداني العميق بين الفلسطيني وأرضه. وتنظيم معرض "بقايا" الذي ضم أعمالاً فنية لأكثر من 40 فناناً فلسطينياً من قطاع غزة، حيث روجت باديكو القابضة لأعمال الفنانين واشترت جزءاً من اللوحات الفنية.

يذكر أن مؤسسة "فيلم لاب: فلسطين" هي مؤسسة غير ربحية تأسست في العام 2014، تقوم رؤيتها على صناعة إنتاجية و ديناميكية للأفلام في فلسطين عن طريق توفير فضاء مثالي للجمع بين صناع السينما بهدف التحفيز على التعلم، و تبادل الخبرات، وتشكيل مصدر إلهام لبعضهم البعض، بالإضافة إلى إنتاج أفلام فنية، من خلال عرض مخزون متنوع من الأفلام للجماهير.

حرره: 
م . ع