وزير إسرائيلي: الموقف الأمريكي "منافق"

أردان

زمن برس، فلسطين: دان وزير ما يسمى "الأمن الداخلي الإسرائيلي" جلعاد أردان، الإدارة الأميركية، بخصوص التصريحات الصادرة عنها التي اعتبرت أن سبب انفجار الوضع بين الفلسطينيين والإسرائيليين هو اعتداءات المستوطنين، وخاصة اقتحامات المسجد الأقصى.

ووصف أردان الموقف الأميركي بـ "المنافق"، وطالب الإدارة الأميركية بالتراجع عنه، كما دعا -في حديث مع إذاعة لـِجيش الاحتلال الإسرائيلي- إلى رحيل الرئيس الفلسطيني محمود عباس.

وتأتي هذه التصرحيات عقب تأكيد المتحدث باسم الخارجية الأميركية جون كيربي أن عدم الحفاظ على الوضع الذي كان قائما في المسجد الأقصى لسنوات هو الذي أدى إلى احتدام العنف، مشيرا إلى أن أي عملية طعن ينفذها إسرائيلي أو فلسطيني هي عمل "إرهابي"، بما في ذلك عملية الطعن التي نفذها إسرائيلي ضد أربعة فلسطينيين في ديمونة.

وأضاف كيربي أن الإدارة الأميركية لا ترغب في رؤية تقارير إضافية عن استخدام القوة المفرطة من إسرائيل، وأضاف أن واشنطن تطالب الحكومة الإسرائيلية برفع العراقيل ونقاط التفتيش التي أقامتها مؤخرا بأسرع وقت ممكن.

وقال، بحسب ا ف ب، إن وزير الخارجية الأميركي جون كيري "ما زال قلقا للغاية" من المواجهات العنيفة التي تشهدها إسرائيل والأراضي الفلسطينية منذ منتصف الشهر الحالي.

وأضاف "لقد قال بوضوح إنه يريد أن يتخذ الطرفان إجراءات ملموسة لخفض التوتر وإعادة الهدوء ومحاولة التقدم باتجاه حل الدولتين".

ويسود فتور في العلاقات بين الحليفين الولايات المتحدة وإسرائيل منذ فشل عملية السلام الفلسطينية الإسرائيلية في أبريل/نيسان 2014, ولم يزر كيري الضفة الغربية والداخل المحتل منذ يوليو/تموز من العام نفسه.

حرره: 
س.ع