اتهامات للاخوان بالسعي للهيمنة على الاعلام المصري

القاهرة: اتهم الاعلام المصري، حزب "الحرية والعدالة" الذي ينتمي له الرئيس "محمد مرسي" ، بالسعي للهيمنة على الصحف ووسائل الاعلام المملوكة للدولة.

هذا وامتنع عدد من كتّاب الصحف المصرية عن الكتابة، يوم الخميس، وحلّت مساحات بيضاء محل اعمدتهم في ثلاث صحف، وأكدّوا ان هذا الموقف اتخذ "احتجاجا على محاولات الاخوان (المسلمين) السيطرة على الصحافة ومؤسسات الاعلام المملوكة للشعب"، واكتفوا بكتابة عبارة واحدة هي "هذه المساحة البيضاء احتجاجا على محاولات الاخوان السيطرة على الصحافة القومية والمؤسسات الاعلامية المملوكة للشعب المصري كما كان يفعل الحزب المخلوع">

ويأتي هذا الاحتجاج بعد اعلان مجلس الشوري تعيين رؤساء مجالس ادارة ورؤساء تحرير جدد لهذه الصحف رغم اعتراض نقابة الصحفيين على استمرار العمل بنفس الاليات التي كانت متبعة في عهد حسني مبارك لادارة الصحف الحكومية.

وتتبع الصحف القومية المصرية المملوكة للدولة لمجلس الشورى وهوالغرفة الثانية للبرلمان الذي يهيمن عليه حزب الحرية والعدالة.

وشملت التعيينات الجديدة رؤساء مجالس ادارات ورؤساء تحرير المؤسسات الصحفية القومية عددا من الصحفيين الذين يعتقد انهم مقربون من التيار الاسلامي.

ويشار الى ان منصب وزير الاعلام في الحكومة المصرية الجديدة، قد ذهب لحزب الحرية والعدالة، اذ عيّن فيه احد كوادر جماعة الاخوان المسلمين وهو "صلاح عبد المقصود".

وتعرض عبد المقصود لانتقادات عديدة خلال اليومين الاخيرين واتهمه خصوم جماعة الاخوان ب "التطبيع مع اسرائيل" بعد ان بثت احدى قنوات التلفزيون المصري تعليقا لمحلل اسرائيلي على الهجوم الذي اوقع 16 قتيلا من حرس الحدود المصريين في سيناء قرب الحدود مع اسرائيل الاحد الماضي.

غير ان عبد المقصود اصدر بيانا الاربعاء اكد فيه ان تحقيقا بدأ في هذه الواقعة وانه اصدر تعليمات بعدم استضافة اي معلقين اسرائيليين في التلفزيون المصري.

ومساء الاربعاء، تعرض رئيس تحرير "صحيفة اليوم السابع" "خالد صلاح" لاعتداء من قبل متظاهرين مؤيدين لحزب الحرية والعدالة ، وقاموا كذلك بتحطيم سياراته وسيارات عدد من الإعلاميين اثناء دخوله مدينة الانتاج الاعلامي حيث توجد ستوديوهات قناة تلفزيونية يعمل بها.

وتجمع المتظاهرون المؤيدون لحزب الحرية والعدالة امام مدينة الانتاج الاعلامي احتجاجا على ما يعتبرونه اساءة للرئيس المصري من قبل مقدمي برامج تلفزيونية خصوصا مذيع قناة الفراعين توفيق عكاشة.

وفي بيان دعت فيه مجموعة من الاحزاب الليبرالية، من بينها الحزب المصري الديموقراطي الاجتماعي، الى "تجميد التعيينات التي أعلن عنها لمواقع رؤساء تحرير الصحف القومية".

واعربت المنظمات والأحزاب الموقعة على البيان عن "قلقها البالغ على مصير القدر النسبي من حرية الصحافة والإعلام الذي تم انتزاعه عبر نضال طويل بدأ قبل الثورة، ورسخته شجاعة الصحفيين والإعلاميين خلال الثورة وبعدها".

وكالات

_______

س ن