"العفو الدولية" تطالب بالتحقيق في وضع الأسيرين

القاهرة: طالبت منظمة العفو الدولية السلطات الإسرائيلية بالتحقيق في تعرّض الأسيرين حسن الصفدي وسامر البرق المضربين عن الطعام لمعاملة سيئة خلال اعتقالهما إداريا من قبل السلطات الإسرائيلية من دون توجيه اتهامات لهما أو تقديمهما للمحاكمة.

وقد بدأ البرق إضرابا عن الطعام في 22 مايو/أيار وتبعه الصفدي في 21 يونيو/حزيران. وقالت منظمة العفو الدولية في بيان الخميس إن فحوصا طبية من هيئات مستقلة أجريت للأسيرين الأسبوع الماضي أظهرت أنهما يعانيان من حالة ضعف وأن "حياتهما في خطر" إذا استمر إضرابهما عن الطعام.

وقالت آن هاريسون، نائبة مدير منظمة العفو الدولية لشؤون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا: "يجب على السلطات الإسرائيلية الإفراج عن حسن الصفدي وسامر البرق وجميع المعتقلين إداريا، ما لم يتم توجيه اتهامات جنائية معروفة لهم بشكل فوري ومحاكمتهم وفقا للمعايير الدولية للمحاكمات العادلة".

وطالبت هاريسون السلطات الإسرائيلية أيضا بـ"التحقيق في تعرض حسن الصفدي وسامر البرق لمعاملة سيئة خلال احتجازهم، وضمان معاملتهم بشكل إنساني..".

وكان الصفدي قد اعتقل في 29 يونيو/حزيران 2011، وقد أنهى في مايو/أيار إضرابا سابقا عن الطعام استمر 70 يوما، غير أنه استأنف إضرابه عن الطعام في 21 يونيو/حزيران بعدما قامت السلطات الإسرائيلية في نفس الشهر بتجديد اعتقاله إداريا لستة أشهر جديدة.

ويخضع زميله سامر البرق للاعتقال الإداري منذ 2010، وقد أنهى أيضا في منتصف مايو/أيار إضرابا عن الطعام استمر 50 يوما، لكنه استأنفه بعد أيام قليلة بعدما جددت السلطات الإسرائيلية اعتقاله إداريا لثلاثة شهور.

وقالت منظمة العفو الدولية إن 285 معتقلا فلسطينيا على الأقل يخضعون للاعتقال الإداري من دون تهمة أو محاكمة حتى يونيو/حزيران 2012، من بينهم أعضاء في المجلس التشريعي الفلسطيني ونشطاء حقوقيون وصحفيون وطلاب جامعيون وأكاديميون.

وكالة الأناضول

_________

آ ج