أسرار خروج مسلحي فتح وسط رام الله

مسلحي فتح

زمن برس، فلسطين: قالت صحيفة "رأي اليوم" العاملة من لندن إن عملية إيتمار التي أسفرت عن مقتل مستوطنين غيرت كل الحسابات والمخططات التي كان يرمي إليها الرئيس الفلسطيني محمود عباس “أبو مازن”، وفقاً لما صرح به أحد كبار قادة منظمة التحرير للصحيفة.

فهذا المسؤول الذي يتوقع أن يبدأ أبو مازن مستقبلا في إيكال العديد من المهام السياسية الهامة وكذلك العسكرية إلى مؤسسات منظمة التحرير الفلسطينية، في إشارة على رغبته في إظهار إمكانية الاستغناء عن مؤسسات السلطة أو حلها حال استمرت اسرائيل في تعنتها تجاه متطلبات السلام.

وقال ذلك المسؤول لرأي اليوم"  إنه لم يكن في المخطط السياسي أن تعايش القيادة طرق التعامل مع هجوم مسلح يودي بحياة مستوطنين إسرائيليين، بعد ساعات من خطاب أبو مازن في الأمم المتحدة، والذي هدد خلاله بوقف العمل باتفاق اوسلو بما في ذلك الاتفاق الأمني".

وأكد المسؤول الذي عدم ذكر اسمه،" أن أي من أطر حركة فتح الرسمية لا علاقة لها بالهجوم، رغم أن هناك فصيلا مسلحا ادعى تبعيته للحركة أعلن المسؤولية، حيث يقول ان التقييم الأولي الذي قدم من قادة المؤسسة الأمنية يشير إلى ان هدف الهجوم إحراج أبو مازن، كونه سيضطر إلى إعطاء أوامر في ظل ما يتعرض له من ضغط مقابل التواصل مع إسرائيل في إطار الاتفاق الأمني، الذي كان يخطط إلى تركه رويدا رويدا".

وهنا في مدن الضفة الغربية تلقت رسميا أجهزة الأمن والأجهزة العسكرية المختصة بالبحث بشكل مكثف لكشف ملابسات الهجوم قرب مستوطنة إيتمار بنابلس، والذي أدى إلى مقتل اثنين من المستوطنين، على أيدي مجموعة مسلحة فرت من المكان.

التقارير الأولية التي رفعت للرئيس أبو مازن حتى الان وخلال تواجده في الأمم المتحدة، كانت تحمل أكثر من تحليل، ولم تقف عند رأي واحد، دون أن تتجاهل أن مجموعات يقف خلفها نشطاء من فتح غاضبين على السلطة من مناطق شمال الضفة، ربما تكون هي من نفذت الهجوم.

ومما يدلل على هذا الأمر الاشتباكات التي اندلعت مساء الجمعة بين الأجهزة الأمنية ومسلحين من حركة فتح على أطراف البلدة القديمة بمدينة نابلس، على خلفية قيام الأجهزة الأمنية باعتقال لؤي العكليك، أحد قادة كتائب شهداء الأقصى في المدينة، وفقاً لما أوردته الصحيفة.

في مقابل ذلك، ولبيان أن مسلحي الحركة يقفون إلى جانب مخططات أبو مازن، سمح للمرة الاولى منذ سنوات عديدة على خروج مسلحين من فتح وسط مدينة رام الله، بعد ان اقتصر ظهورهم شمال الضفة الغربية فقط، وأطلقوا أعيرة نارية في ميدان الشهيد ياسر عرفات برام الله، معلنين تأييدهم لخطوات أبو مازن التي أعلن عنها، في الأمم المتحدة بما فيها وقف التنسيق الأمني.

وهنا في رام الله لم يكن هناك أي وجود لخلايا “كتائب شهداء الأقصى” التابعة لفتح كباقي مدن شمال الضفة، بأوامر مباشرة من أبو مازن، الذي أعطى أوامر سابقة لأجهزة الأمن بسحب سلاحهم.

لذلك تقول أكثر التوقعات قربا للحقيقية أن خروجهم جاء بقرار مدروس وبتقدير أمني لم يمانعه الرئيس.

لكن في المقابل لا يغفل مسؤولون حتى من السياسيين حقيقة أن الهجمات المسلحة وكذلك المقاومة الشعبية وإلقاء الحجارة، لا يكمن أن تصنف في هذه المرحلة على أن نتائجها تصب في مصلحة غير تلك التي يخطط لها أبو مازن.

وهناك أصوات تقول ان زيادة الضغط على إسرائيل بتأجيج المقاومة، سيدفع بحكومة نتنياهو إلى الرضوخ إلى مطالب السلطة بهدف الاستمرار على صلات التعاون في إطار الاتفاق الأمني الذي تقوم به أجهزة الأمن في الضفة بمنع الهجمات المسلحة ضد أهداف إسرائيلية بما في ذلك المستوطنين، وهي حقيقة لا يغفلها نتنياهو وحكومته رغم التهديدات التي تطلقها بإمكانية شن هجوم كبير على الضفة لوقف هذه الهجمات.

وهنا تؤكد مجمل التحليلات التي يرددها حلفاء أبو مازن في منظمة التحرير، ان عمليات كهذه سيكون لها وقع قوي في إعادة حكومة إسرائيل لحساباتها في التعامل مع الفلسطينيين في الضفة الغربية والقدس، التي شهدت مؤخرا عمليات اقتحام كثيرة دامية، وعمليات قتل للمواطنين على الحواجز وأشهرها قتل الفتاة الهشلمون بمدينة الخليل بدم بارد، وقبلها حرق عائلة دوابشة، وقتل أفرادها، على أيدي المستوطنين المتطرفين.

وتجدر الإشارة إلى أن أبو مازن لم يعقب بالإدانة على العملية المسلحة، وهو أمر اتبعه طول المرات السابقة، أما حركة حماس والعديد من الفصائل فقد باركتها ودعت للمزيد، بوصفها أنها عمل بطولي جاء للرد على المستوطنين المتطرفين وأفعال حكومة الاحتلال في الضفة.

حرره: 
م.م