"مساواة" تنظم ورشة عمل بعنوان "حماية ووقاية الطفل من التشرد"

زمن برس، فلسطين: نظم المركز الفلسطيني لاستقلال المحاماة والقضاء "مساواة" ورشة عمل تحت عنوان "حماية ووقاية الطفل من التشرد" في مدرسة هيرمان جوينر SOS في مدينة بيت لحم.

واستهدفت الورشة أكثر من 20 مشاركا ومشاركة من المرشدين الاجتماعيين والنفسيين والمتطوعين في قرى الأطفال.

حاضر في الورشة كلا من الأستاذ عيسى عكاوي ونادين زواهرة بمشاركة صابرين زواهرة ورأفت طميزة وجميعهم أعضاء في شبكة المدافعين عن حقوق الانسان الفلسطينية

وتناولت الورشة موضوعات متعددة منها: مفهوم التشرد اجتماعيا، الجانب النفسي للمتشرد، عمالة الأطفال كمظهر ومحفز للتشرد، دور الدولة ومؤسسات المجتمع المدني  في مواجهة ظاهرة التشرد ووقاية الأطفال من التشرد، وآثار تشرد الأطفال على المجتمع، مراكز رعاية الطفولة والأمومة ودورها واختصاصاتها.

واستعان المحاضرين بعدد من القوانين منها: قانون الأحداث، قانون الطفل، القانون الأساسي الفلسطيني (الباب الثاني الحقوق والحريات).

في نهاية الورشة خرج المشاركون بتوصيات أهمها: رفع الوعي المجتمعي بمخاطر ظواهر التشرد وعمالة الأطفال والانجاب خارج إطار القانون، تحديد مرجعية واضحة لفئة المشردين لدى الوزارات والجهات الحكومية ذات الاختصاص، تفعيل دور الأسر من خلال برامج توعوية وصحية واجتماعية ونفسية في الوقاية من ظاهرة التشرد.

يذكر أن هذه الورشة تأتي ضمن مشروع تمكين المدافعين عن حقوق الإنسان الذي ينفذه مركز "مساواة" في كل من الضفة وغزة بدعم من الاتحاد الأوروبي.

حرره: 
د.ز