"بكدار" يختتم دورة الأرشفة الإلكترونية لموظفي الوزارات

صورة من المكان

زمن برس، فلسطين: خرّج رئيس المجلس الاقتصادي الفلسطيني للتنمية والإعمار (بكدار) د. محمد اشتية، دفعة من برنامج تدريب موظفي الوزارات، 20 متدربا، أنهوا دورة في الأرشفة الإلكترونية، نفذها المعهد الوطني لتكنولوجيا المعلومات والإدارة التابع للمجلس ودرب فيهما المهندس بهاء شناعة.

وقال د. اشتية: إن الأرشفة لها دور كبير في تسهيل العمل الإداري وزيادة فعاليته بتقليل الوقت والجهد في الوصول إلى الوثيقة، فالوثيقة أكثر من ورقة توضع في ملف، بل قد تتعلق عليها حياة مواطن، والأرشيف هو تاريخ للمؤسسة يجب الحفاظ عليه وإدارتها بشكل ذكي.

وأضاف، هذه الدورة هي جزء من برنامج "تطوير قدرات وكفاءات موظفي وزارات دولة فلسطين" الذي ينفذ بتمويل من البنك الإسلامي للتنمية بعد دراسة الاحتياجات التدريبية لدى مؤسسات القطاع العام، مؤكدا ان الهدف المنشود هو تنمية الكفاءات الإدارية للنهوض بالمؤسسات الحكومية لتكون رافعة للدولة الفلسطينية.

ودربت دورة الأرشفة الإلكترونية الموظفين على كيفية ادارة الوثائق اللكترونية و العمليات التي تتم بالخصوص، وعرفت المشاركين على  أنواع الوثائق الالكترونية التي يتم التعامل معها، وطرق وأساليب حفظها والمحددات الضرورية لحفظ الوثائق، وكيفية استرجاعها وعرضها وتصنيفها، وغيرها من المهارات الضرورية للمشتغل بالأرشفة.

وجاءت الدورة بوقع 50 ساعة وبمشاركة موظفين من وزارات: العمل، والخارجية، والاوقاف، وشؤون المرأة، والداخلية، وجهاز الإحصاء المركزي وبكدار.

حرره: 
س.ع