أسعار النفط في فلسطين..ثاني أغلى أسعار في الشرق الأوسط

أسعار النفط

زمن برس، فلسطين: تصدرت ليبيا قائمة البلدان العربية ضمن تصنيف أرخص أسعار البنزين في العالم العربي، بينما جاءت جيبوتي في المرتبة الأخيرة، وفلسطين في المرتبة قبل الأخيرة. 

ويظهر موقع "globalpetrolprices" المختص في تصنيف أسعار البنزين حول العالم أن سعر ليتر البنزين في ليبيا بتاريخ 7 أيلول بلغ 0.14 دولار، وجاءت السعودية في المركز الثاني إذ بلغ سعر البنزين في المملكة 0.16 دولار، تليها الكويت بسعر 0.21 دولار للتر الواحد.

ويشير الموقع الإلكتروني إلى أن سعر لتر البنزين في جيبوتي بلغ 1.71 دولار، أما السعر في لبنان فهو 0.75.

وفي ظل تراجع أسعار النفط في الأسواق العالمية إلى أكثر من النصف منذ منتصف 2014، إذ بلغت في الـ7 من أيلول 49.07 دولار للبرميل مقابل 115 دولارا للبرميل في الـ19 من تموز، بسبب زيادة في المعروض وتراجع الطلب على الخام، قررت بعض الدول رفع دعمها على الوقود من بينها دولة الإمارات.

وكانت السلطات في الإمارات إحدى أكبر الدول المنتجة للنفط في العالم أعلنت في شهر تموز الماضي، رفع الدعم الحكومي عن أسعار الوقود والديزل اعتبارا من شهر آب الجاري، في إجراء يتسم بالحساسية السياسية ويهدف إلى توفير المال وتشجيع ترشيد استهلاك الوقود، وبلغ سعر البنزين في الإمارات 0.53 دولار للتر الواحد.

هذا وجاءت فنزويلا الأرخص عالميا بسعر0.02 دولار للتر، وتقوم الحكومة الفنزويلية بدعم سعر مادة البنزين بشكل كبير ما يكلفها مبالغ طائلة الأمر الذي يشجع على "تهريب الوقود" عبر حدودها إلى الدول المجاورة.

حرره: 
م.م