جندي هولندي ينضم إلى تنظيم داعش

زمن برس، فلسطين: قال مسؤولون في وزارة الدفاع الهولندية الخميس إن جنديا هولنديا فر الى سوريا على ما يبدو للانضمام الى تنظيم داعش، في أول حادث من نوعه في البلاد. وأطلقت النيابة تحقيقا جنائيا في قضية السرجنت في القوات الجوية البالغ من العمر 26 عاما، ولم يكشف اسمه.

ولم يعرف حتى الآن أين كان يؤدي الخدمة وما هي المعلومات العسكرية السرية التي كان قادرا على الاطلاع عليها. وقالت وزيرة الدفاع الهولندية جينين هينيز بلاشارت في بيان "من البديهي القول إن السفر الى الخارج والانضمام الى تنظيم داعش ليس مقبولا بل انه عمل جنائي".

وهذه أول مرة يفر فيها جندي هولندي في الخدمة، لينضم الى صفوف تنظيم داعش الذي يسيطر على مناطق شاسعة من سوريا والعراق منذ مطلع 2014. وكان جنود هولنديون سابقون التحقوا بالتنظيم المتطرف.

وذكرت أرقام وكالة الأمن الهولندية في نيسان/إبريل أن نحو 180 مواطنا هولنديا غادروا للالتحاق بداعش وغيره من الجماعات المتطرفة.

وقالت الوزيرة "كل حالة تطرف لشخص واحد تعتبر أمرا خطيرا" مضيفة أن فرار جندي في الخدمة للانضمام الى المتشددين "أمر مخيب للآمال" خاصة وأن "زملاءه يخاطرون بحياتهم من أجل حرية الآخرين".

وتشارك هولندا في التحالف الدولي الذي يقاتل التنظيم المتطرف. وتشارك في الحملة الجوية ضده في العراق عبر إرسال ست طائرات اف-16 ونشر مدربين عسكريين لمساعدة القوات العراقية.

حرره: 
م . ع