الاتحاد الأوروبي يسعى لإعادة توزيع مزيد من اللاجئين في الدول الاعضاء

عرق

زمن برس، فلسطين: يستعد مسؤولون بالاتحاد الأوروبي للسعي لدى حكومات دول الاتحاد لاستقبال عدد أكبر من طالبي اللجوء من الدول الحدودية االتي تتحمل عبئا كبيرا لكن عدة دول جددت انتقاداتها يوم الخميس لفكرة الحصص الملزمة من اللاجئين.

وقال دونالد توسك رئيس المجلس الأوروبي الذي يضم زعماء دول الاتحاد وعددها 28 وهو يرحب برئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان "التوزيع العادل لمئة ألف لاجئ على الأقل على دول الاتحاد الأوروبي هو ما نحتاجه اليوم."

ومن المقرر أن يكشف جان كلود يونكر رئيس المفوضية الأوروبية عن مقترحات جديدة للأزمة الأسبوع المقبل ويتوقع منه دبلوماسيون أن يجدد اقتراحا بتحديد حصص ملزمة للدول لاستقبال اللاجئين وطالبي اللجوء وهو اقتراح رفضه المجلس الأوروبي حتى الآن.

وبعد أن رفضت الحكومات النظام الذي اقترحه يونكر في يونيو حزيران عرضت شكل طوعي لاعادة توطين 22 ألف لاجئ من مراكز للأمم المتحدة خارج أوروبا وإعادة توطين 32 ألف شخص في اليونان وإيطاليا طلبوا اللجوء بموجب قواعد الاتحاد الأوروبي.

ورفضت متحدثة باسم المفوضية الأوروبية التعقيب على تقارير بشأن تفاصيل ما يدرسه يونكر.

لكن مصدرا بارزا في المفوضية أبلغ رويترز أنه يجري الإعداد لخطة لإعادة توطين 120 ألف شخص آخرين من الدول الحدودية حيث تجمعت أعداد كبيرة من اللاجئين.

واستجابة لرفض الحصص الملزمة من جانب المجر وبولندا ودول أخرى أكثر فقرا في الشرق فسيعرض على الحكومات خيار المساهمة بالأموال بدلا من استقبال اللاجئين.

وقال أوربان إنه يرفض نظام الحصص قائلا إنه يصرف الانتباه عما اعتبره المشكلة الأساسية -وهي الفشل في إغلاق الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي مثلما حاول هو أن يفعل عن طريق بناء سياج - إضافة الى انه يمثل دعوة للمهاجرين.

حرره: 
ه.م