"رفح.. الاتصال مفقود" يكشف أسرار اليوم الـ23 من العدوان على غزة

زمن برس، فلسطين: نشرت قناة الجزيرة فجر اليوم الجمعة من خلال "الصندوق الأسود" فيلمًا وثائقيًا أطلقت عليه اسم "رفح.. الاتصال مفقود" تحدث عن اليوم الـ23 من العدوان على غزة الذي بررت إسرائيل فيه قصفها العنيف بأن مجموعة تابعة لكتائب القسام اخترقت التهدئة وأسرت أحد ضباطها.

وأشارت قناة الجزيرة على موقعها الالكتروني أن مراسلها تامر المسحال وفريق العمل عادوا لبدايات ذلك اليوم، متتبعين أحداثه من خلال الأرشيف وشهود عيان وفيديوهات مسربة من جيش الاحتلال حول العمليات التي قام بها، بالإضافة إلى محاولاته لإنقاذ الجندي الأسير، وفق زعمه، وكيف استهدف العديد من الأماكن ومراكز الاتصالات لمدينة رفح بهدف عزلها، بالإضافة إلى تهديداته بقصف مستشفى أبو يوسف النجار الرئيسي بالمدينة، الذي تعرض محيطه إلى قصف مدفعي وإطلاق نار، ولم تكن هناك حينها أي معلومات رسمية مؤكدة من الفصائل الفلسطينية بشأن عملية اختفاء هذا الضابط أو أسره.

وأضافت أن  فيلم " رفح.. الاتصال مفقود" حاول كشف الأسباب الحقيقية خلف الرد الإسرائيلي العنيف حينها، عبر البحث والاستقصاء عن المسؤول عن اختراق التهدئة، وتفاصيل توقيت عملية أسر الضابط، وجمع كافة المعلومات عن العملية لفك ألغاز ذلك اليوم.

وخلص الفيلم إلى أن السيناريو الأقرب لتلك اللحظات السابقة للقصف يشير إلى وقوع اشتباك استشهد على إثره القائد الميداني وليد توفيق مسعود وقتل اثنان من جنود الاحتلال. وكان مسعود يرتدي الزي العسكري الإسرائيلي، فظن جيش الاحتلال أنه أحد جنوده ليكتشف بعد ساعتين أن ثمة جنديا مفقودا، ليبدأ القصف العنيف لرفح حسب موقع الجزيرة.

حرره: 
م . ع