الاتحاد: بعض الجامعات مهددة بالانهيار التام

اتحاد الجامعات

زمن برس، فلسطين: قال رئيس مجلس اتحاد نقابات أساتذة وموظفي الجامعات الفلسطينية أمجد برهم، إن الأزمة المالية في كافة الجامعات الفلسطينية وصلت إلى حد لا يمكن احتماله، وباتت تهدد بعجز هذه المؤسسات عن الاستمرار في عملها، بل إن بعضها أصبح على حافة الانهيار التام.

وناشد برهم، في تصريح صحفي اليوم الثلاثاء، كافة الجهات المعنية، وعلى رأسها الحكومة ووزارة التربية والتعليم العالي، بضرورة العمل على تحويل كافة المبالغ المستحقة للجامعات، للحفاظ عليها وحمايتها من الانهيار، ولتمكينها من الاستمرار في تأدية رسالتها بتقديم تعليم عالٍ على مستوى متميز لأبناء شعبنا الفلسطيني.

وأشار برهم، بحسب وكالة الأنباء الرسمية، إلى أن أهم الأسباب في هذه الأزمة هو عدم التزام الحكومة بدفع مستحقات الجامعات المقرة ضمن الميزانية في السنوات الخمس الأخيرة، إذ إن المبالغ المحولة للجامعات في هذه الفترة لا تتعدى (10%) من المبالغ المقرة.

وكان مجلس الوزراء أوصى وزارة المالية، خلال اجتماعه اليوم، بالاهتمام بدفع المساهمات المالية المستحقة للجامعات الفلسطينية المتراكمة منذ السنوات السابقة، وإيجاد آلية لصرفها وتوزيعها على الجامعات الفلسطينية وفق جدول زمني محدد، وفقاً للأسس والمعايير المحددة من وزارة التربية والتعليم العالي بالتنسيق مع وزارة المالية، وبما يتوافق مع الإمكانيات المالية المتاحة.

حرره: 
س.ع