"أيبك" تحقق أرباحا بقيمة 6.6 مليون دولار في النصف الأول من العام 2015

زمن برس، فلسطين: حققت الشركة العربية الفلسطينية للاستثمار "أيبك" صافي أرباح بعد الضريبة بقيمة 6.6 مليون دولار في النصف الأول من العام 2015، وقد بلغت حصة مساهميها من هذه الأرباح 3.7 مليون دولار أمريكي.

وصرح رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة أيبك طارق العقاد، بالرغم من تكبد مصاريف إضافية ذات طبيعة استثنائية ولمرة واحدة خلال النصف الأول من العام 2015 والبالغة حوالي 1.9 مليون دولار ناتجة عن البدء بتنفيذ قرارات تصفية الشركات التابعة لشركة وسط وغرب أفريقيا في الكاميرون والجابون، إلا أن هذا من شأنه أن ينعكس إيجابا على الأداء التشغيلي والنتائج الموحدة للمجموعة في النصف الثاني من العام 2015 كون أن معظم خسائر ومصاريف تصفية عمليات هذه الشركة قد تم حصرها في النصف الأول من هذا العام.

وأشار العقاد إلى النمو الملحوظ في أداء ونتائج الشركات القيادية في المجموعة في النصف الأول من العام 2015 وأهمها سنيورة ويونيبال حيث حققت نتائج قياسية.

كما حققت المجموعة نمواً في الايرادات التشغيلية بنسبة 7.4% في النصف الأول من العام 2015 مصحوباً بتوفير في المصاريف بنسبة 19.6% مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي.

أما موجودات الشركة فقد بلغت 261.2 مليون دولار أمريكي كما بتاريخ 30/06/2015 محققة نمواً بنسبة 4.1% عن نهاية العام 2014. أما حقوق الملكية- العائدة لمساهمي الشركة- فقد بلغت 76.3 مليون دولار أمريكي كما في 30/06/2015 مسجلة انخفاضاً نسبته 1.8% عن نهاية العام 2014 وذلك بعد توزيع أرباح نقدية بقيمة 4.5 مليون دولار أمريكي على مساهمي الشركة خلال العام الحالي.

تجدر الإشارة أن أيبك تأسست في العام 1994 في جزر العذراء البريطانية، وتم تسجيلها في فلسطين في العام 1996.، وهي شركة مساهمة عامة أجنبية مدرجة في بورصة فلسطين بتاريخ 02 آذار 2014 (PEX:APIC) كشركة استثمارية قابضة.

وتتنوع استثمارات أيبك في قطاعات التصنيع والتجارة والتوزيع والخدمات في فلسطين، والأردن، والسعودية من خلال مجموعة مكونة من تسع شركات تابعة وهي: الشركة الوطنية لصناعة الألمنيوم والبروفيلات (نابكو)، شركة سنيورة للصناعات الغذائية، الشركة العربية الفلسطينية لمراكز التسوق (بلازا)، الشركة الفلسطينية للسيارات، شركة التوريدات والخدمات الطبية، شركة يونيبال للتجارة العامة، شركة سكاي للدعاية والإعلان والعلاقات العامة وإدارة الحدث، الشركة العربية للتأجير التمويلي، والشركة الفلسطينية للتخزين والتبريد. كما أن أيبك هي أحد المؤسسين الرئيسيين في شركة كهرباء فلسطين القابضة وشركة فلسطين لتوليد الطاقة، وتملك حصة رئيسية في بنك فلسطين.

حرره: 
د.ز