ليبيا تحذر من انتشار امراض في بنغازي

ليبيا

زمن برس، فلسطين:حذرت السلطات الليبية يوم الاثنين من احتمال انتشار امراض في بنغازي بشرق البلاد بسبب لحوم مستوردة تركت تتعفن لأشهر في حاويات بالميناء التجاري المغلق بالمدينة.

وتشهد ثاني أكبر مدينة في ليبيا قتالا منذ أكثر من عام بين القوات الموالية للحكومة الرسمية التي مقرها شرق البلاد وجماعات إسلامية ضمن الفوضى التي لا تزال تعصف بالبلد المنتج للنفط بعد أربع سنوات من الاطاحة بمعمر القذافي.

وجرى تخزين لحوم وخضراوات ومنتجات ألبان مستوردة في حاويات في الميناء منذ إغلاقه في نوفمبر تشرين الثاني عندما وصل القتال الي منطقة وسط المدينة.

ولم يتم تسليم أي من تلك الحاويات إلي الزبائن. وقال مسؤولون إن عمال الميناء قاموا بتخزين جزء من الشحنات في مبردات لكنها توقفت عن العمل بسبب انقطاعات يومية للكهرباء. وأصبحت الرائحة العفنة سيئة حتى انها وصلت إلي أنوف سكان يقيمون خارج منطقة الميناء.

وقال عوض القويري وهو مسؤول بقطاع الصحة في بنغازي "يوجد عدد كبير من الحاويات مملوءة بالدجاج أو اللحوم أو أغذية أخرى." وأضاف أن الأمراض ستنتشر إذا لم يتم إعدام تلك الأغذية.

وعطل القتال واردات القمح والسلع الغذائية إلي شرق ليبيا مما أجبر المستوردين على جلب الأغذية عبر مصر أو طبرق وهو ميناء صغير في شرق البلاد.

وقال مسؤولون إن بعض منشات تخزين اللحوم في المدينة توقفت عن العمل بعد انقطاع الكهرياء لمدة 26 ساعة منذ يوم الاحد.

وقال متحدث باسم شركة الكهرباء التابعة للدولة إن الشبكة توشك على الانهيار مع تعذر الوصول إلي بضع محطات للتوليد أصيبت بأضرار بسبب القتال.

حرره: 
م.م