نصف مليون مراجع للمشافي الحكومية خلال 5 أشهر..هل هو مؤشر خطير؟

المشافي

سماح عرار

(خاص) زمن برس، فلسطين: أعلنت وزارة الصحة الشهر الماضي عن استقبالها المشافي التابعة لها،  قرابة نصف مليون حالة خلال الأشهر الخمسة الأولى من هذا العام، وهو ما أثار تساؤلات لدى البعض باعتباره مؤشرًا خطيرًا على تدهور الوضع الصحي في فلسطين، خاصة وأن هذا الرقم خصص للمستشفيات الحكومية في الضفة فقط ولإثني عشر مستشفى باستثناء مجمع فلسطين الطبي.

و قالت الوزارة الصحة في بيانها" إن المستشفيات الحكومية في الضفة الغربية استقبلت 443 ألفاً و691 حالة منذ بداية العام وحتى نهاية أيار.

واستقبلت أقسام الطوارئ في المستشفيات الحكومية 269 ألفاً و519 مريضاً في نفس الفترة، وتم اجراء 18ألفاً و173 عملية جراحية ، واستقبلت العيادات الخارجية للمستشفيات الحكومية 174 ألفاً و172 مريضاً.

وتعقيباً على هذه الإحصائيات نفى مدير عام المستشفيات في وزارة الصحة د. محمد أبو غالي أن تكون نسبة عدد المرضى منذ بداية العام ولغاية نهاية أيار، مؤشرًا خطيرًا على تدهور الصحة للمواطنين.

علاوةً على ذلك، اعتبر أبو غالي أن تلك الإحصائيات تدل على  أن المستشفيات الحكومية على أهّبة الاستعداد لاستقبال أكبر قدر من المرضى وتقديم الخدمات اللازمة.

وأوضح أبو غالي في حديثٍ زمن برس "بأن عدد المرضى الذي تم استقبالهم وهم قرابة النصف مليون من الضفة فقط ولـِ 12 مستشقى باستثناء مجمع فلسطين الطبي".

والمستشفيات التي شملتها الإحصائية هن: مستشفى عالية، يطا, بيت جالا، الأمراض العقلية، أريحا، سلفيت، قلقيلية، طولكرم، رفيديا، الوطني، جنين، ومستشفى طوباس".

وأشار أبو غالي إلى" أن المستشفيات والعيادات الحكومية استقبلت العام الماضي قرابة المليون مواطن، وقال: "إن هذه النسبة ضمن المعدل العالمي".

من جهته، قال مدير مشفى مسلم التخصصي د. أشرف سلامة لـِ زمن برس:"إن الرقم المذكور بتقرير وزارة الصحة هو رقم مهول جدًا على اعتبار أن الأرقام تختص فقط ب12 مستشفى باستثناء مجمع فلسطين الطبي الذي يعتبر من المستشفيات التي تستقبل أكبر قدر من المراجعين على مستوى الضفة".

وقال سلامة :"إن هذا الرقم بحاجة إلى التوقف أمامه؛ لأن الوزارة استثنت المستشفى الكبير "مجمع فلسطين الطبي" الذي يستقل العدد الأكبر من الحالات، كما وتم استثناء قطاع غزة، والمستشفيات الخاصة وهذا رقم خطير جدا".

واستدرك سلامة حديثه بالقول:" ويمكن أن يدل ذلك أيضاً على تحسّن نوعية الخدمات التي تقدم في وزارة الصحة، وقد يكون المواطن يلمس هذا التحسن، كما أن عدم وجود خيارات أخرى لدى المواطن سوى المستشفيات الحكومية لوجود التأمين وأقل كلفة على المواطن".

وأشار سلامة إلى" ضرورة أن يكون لدى المواطن وعي صحي في كيفية التعامل مع مرضه أي متى يلجأ إلى الطبيب؟".

وعلل مدير مشفى مسلم التخصصي قوله إن الرقم "مهول وخطير جدًا بالقول" عندما نتحدث عن تعداد االسكان 2 مليون في الضفة الغربية نحن نتحدث عن أن ما يقارب 40% خلال خمسة أشهر راجعوا المستشفيات وهذا أمر خطير".
 

حرره: 
م.م