اعتقال شابين بتهمة التحرش الجنسي بفتاتتين في المغرب

وقفة احتجاجية مع الشابتين

زمن برس، فلسطين: أوقف الأمن المغربي، اليوم الجمعة، شابين أحدهما قاصر، متهمين بالتحرش الجنسي بفتاتين، في ظل انتقادات واسعة للسلطات إثر قرارها ملاحقة الفتاتين قضائيا بتهمة “خدش الحياء العام” لإرتدائهما تنورة في سوق شعبي.

واعتقلت الشرطة في منطقة انزكان قرب أكادير السياحية في جنوب المغرب، قبل أسبوعين شابتين تنتظران المحاكمة بتهمة “خدش الحياء العام” لارتدائهما تنورة، بعدما محاصرتهما في سوق شعبي بذريعة إرتداء ملابس “مستفزة”.

وآثار قرار ملاحقة الفتاتين ردود فعل واسعة من الجمعيات النسائية والناشطين على وسائل التواصل الاجتماعي الذين نددوا ب”الاعتداء الصارخ على الحريات الفردية” وبـ”تشجيع للناس على الأعمال المتطرفة والاقدام على تطبيق القانون بدلا من السلطات”. ما دفع السلطات المغربية إخلاء سبيل الفتاتين

وأكد بيان للإدارة العامة للأمن الوطني على اعتقال شابين أحدهما قاصر وصاحب “سوابق قضائية (17 عاما)، والثاني (18 عاما)”.

واوضح ان المتهمين “تحرشا بالفتاتين بالشارع العام بسبب ما اعتبراه ملابس مخلة، قبل أن يتطور الموضوع الى إعتداء لفظي وايذاء جسدي، وعمد أحدهما إلى القيام بحركات ذات إيحاءات مخلة بالحياء العام”.

وذكرت صحيفة القدس العربي على موقعها الالكتروني أن الشابين والفتاتين وجهت لهم تهمة “خدش الحياء العام”.

وأطلقت ناشطات على موقع (الفيسبوك) صفحة وهاشتاغ بعنوان “إرتداء التنورة ليس جريمة” ونشرن صورهن بالتنانير تضامنا مع الشابتين، في حين كانت هناك وقفة تضامنية بالتنورة أمام البرلمان وفي الدار البيضاء ومراكش نهاية الأسبوع الماضي.

حرره: 
د.ز