مسؤول إسرائيلي: ربما يصبح الأسد رئيسًا لـِ"علويستان"

بشار الأسد

زمن برس، فلسطين: اعتبر مسؤول في وزارة الدفاع الإسرائيلية، أنّ الرئيس السوري، بشار الأسد، لا يسيطر إلا على خمس سورية، وقد ينتهي به الأمر بأن يكون مسؤولاً عن بقايا دولة تهيمن عليها الأقلية العلوية، أطلق عليها وصف "علويستان"، بحسب ما نقلت وكالة رويترز.

وقال عاموس جلعاد، المستشار الاستراتيجي لوزير الاحتلال، في مؤتمر نظّمته مجلة إيزرائيل ديفينس، أمس الإثنين، "سورية انتهت. سورية تموت. وسيعلن موعد الجنازة في الوقت المناسب. بشار الأسد هذا ستذكره كتب التاريخ على أنه الرجل الذي أضاع سورية".

وأشار جلعاد بأن الأسد حتى الآن خسر 75% من سورية، وربما سيصبح رئيساً لعلويستان. وأضاف بأن الأسد من الناحية العملية هو يحكم 20 % فقط من سورية. وتابع :"مستقبله لو كان يمكنني التكهّن به ينكمش طول الوقت، وربما سيصبح رئيساً لعلويستان".

من الجدير بالذكر بأن الأسد خسر منذ مارس/ آذار أراضي في شمال غرب وجنوب ووسط سورية لصالح عدد من الجماعات بينها تنظيم "داعش" و"جبهة النصرة"، المرتبطة بتنظيم "القاعدة"، ومقاتلون معارضون يتبنّون رؤية أكثر اعتدالاً لمستقبل سورية.

إلى ذلك، يعتقد عدد من المحللين، أن قوات النظام السوري والقوات المتحالفة معها تركز جهودها على تعزيز السيطرة على منطقة في غرب سورية، تمتد شمالاً من دمشق، مروراً بحمص وحماه إلى ساحل البحر المتوسط، بما في ذلك المناطق العلوية.

حرره: 
س.ع