توقيع 11 اتفاقية بين فلسطين وإيطاليا

توقيع 11 اتفاقية بين فلسطين وإيطاليا

 زمن برس، فلسطين: وقعت الحكومة الفلسطينية اليوم الاثنين، 11 اتفاقية مع الحكومة الايطالية، وذلك خلال اجتماع اللجنة الوزارية الفلسطينية الايطالية المشتركة، بمقر وزارة الخارجية الفلسطينية في رام الله.

ووقت الاتفاقيات بحضور وزير الخارجية رياض المالكي، ووزير خارجية إيطاليا باولو جينتيلوني، وسبعة وزراء فلسطينيين وهم: شكري بشارة وزير المالية وسليم السقا وزير العدل وخولة الشخشير وزير التربية والتعليم العالي، ورولا معايعة وزير السياحة، وشوقي العيسة وزير الزراعة، ورئيس القضاء الأعلى علي مهنا، وممثلين عن وزارة الداخلية.

والاتفاقيات الموقعة مع وزارة المالية في مجال التنمية والتطوير وإقامة المشاريع وتطوير البنية التحتية، ودعم المؤسسات الفلسطينية، ورفع مستوى الكادر الفلسطيني في المؤسسات في مختلف المجالات. فيما تم توقيع اتفاقية مع وزارة العدل حول حقوق الإنسان وتبادل الخبرات واتفاقية للتعاون المشترك.

ووقعت وزارة السياحة والآثار الفلسطينية، ووزارة التراث الثقافي والأنشطة الإيطالية اتفاقية، قالت الوزيرة معايعة إنها تعمل على تعزيز التعاون المشترك في مجال الآثار وإدارة التراث الثقافي، إضافة إلى مجالات أخرى ذات اهتمام مشترك.

وفي المجال التعليمي وقعت وزيرة التربية والتعليم العالي خولة الشخشير مع نظيرتها الايطالية اتفاقية تعاون في المجال العلمي والبحوث والجامعات، وتبادل الخبراء بين المعاهد الجامعية.

كما وقع ابراهيم برهم ممثلاً عن مركز التجارة الفلسطيني (بال تريد) بروتوكول اتفاق بين مؤسسات القطاع الخاص يهدف إلى تعزيز التبادل التجاري وتبادل الخبرات والزيارات من أجل جلب وتشجيع الاستثمار بين فلسطين وإيطاليا.

وفي المجال الأمني وقّع اللواء يوسف الحلو اتفاقية تعاون مع مشترك مع نظيره الايطالي في مجال التدريب العسكري، وتبادل الخبرات في مجال تأهيل الكوادر الشرطية والأمنية الفلسطينية.

ووقع وزير الخارجية الفلسطيني نيابة عن وزارة الحكم المحلي والدفاع المدني، مع نظيره الإيطالي باولو جنتاليني، اتفاقيتي تعاون مشترك لتطوير وإقامة مشاريع في البلديات والمجالس البلدية، وكذلك اتفاقية تعاون بين الدفاع المدني في كلا البلدين لتبادل الخبرات وتدريب الكادر الفلسطيني وتقديم الدعم اللوجستي والمالي.

حرره: 
م . ع