نائب هولندي سيعرض السبت رسومًا تمثل النبي محمد على التلفزيون

صورة النائب

زمن برس، فلسطين: أعلن حزب النائب الهولندي المعادي للإسلام غيرت فيلدرز الجمعة أنه سيعرض السبت رسوما كاريكاتورية تمثل النبي محمد على التلفزيون الحكومي.

وقال حزب الحرية الذي ينتمي إليه فيلدرز في بيان "غدا السبت المصادف العشرين من حزيران/يونيو في الساعة 12,49 حسب التوقيت المحلي سيعرض غيرت فيلدرز مجموعة من الرسوم الكاريكاتورية لمحمد على التلفزيون العام في الوقت المخصص للأحزاب السياسية".

وبعد رفض طلبه عرض الرسوم في البرلمان، قال غيرت فيلدرز إنه سيعرض هذه الرسوم على التلفزيون دفاعًا عن حرية التعبير بعد أن استهدف هجوم تبناه تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" مسابقة للرسوم الساخرة من النبي محمد في تكساس مطلع أيار/مايو.

وقال النائب في بيان صادر مطلع حزيران/يونيو "الطريقة الوحيدة لنظهر للإسلاميين المتطرفين إننا لن نرضخ أبدًا للإرهاب والعنف هي أن نفعل بالضبط ما يريدون منعنا من القيام به".

ونظرا للإساءة التي تمثلها هذه الرسوم بالنسبة لكثير من المسلمين فان عرضها على التلفزيون قد يعني منع حزب الحرية الذي ينتمي إليه فيلدرز من الظهور على التلفزيون من سنة لأربع سنوات.

وذكرت وسائل الإعلام بحسب "ا ف ب "، أن السفارات الهولندية في الخارج أبلغت بالتدابير التي ينبغي اتخاذها في حال عرض الرسوم وما قد يثيره ذلك من احتجاجات عنيفة.
ردا على هذا الإعلان نشرت جمعية المساجد المغربية في هولندا الأربعاء رسما ساخرا يظهر فيه النائب على شكل طفل داخل قنبلة وهو يصرخ "أقل اقل" في حين يمر أناس عاديون بينهم امرأة محجبة غير مكترثين بصراخه تحت عنوان "سنواصل بناء هولندا".

وينشط فيلدرز لوقف استقبال المهاجرين من البلدان المسلمة. وهو ملاحق حاليا بتهمة التحريض على الكراهية بعد أن وعد أنصاره خلال تجمع انتخابي في 2014 "بتقليل عدد المغاربة" في هولندا. ويرفض فيلدرز اعتبار عرض الرسوم الكاريكاتورية استفزازا.

وتخصص هيئة الإعلام في هولندا للأحزاب السياسية وقتا لعرض أفكار سياسية وهي لا تدقق مسبقا في محتوى الأشرطة التي تنوي هذه الأحزاب عرضها، ولا يمكنها أن تقرر مسبقا إذا كان هذا المحتوى يتفق أو يتعارض مع القانون تجنبا لفرض رقابة مسبقة والإساءة لحرية التعبير. ويعود للقضاء أن يقرر بشأن تهمة التحريض على الكراهية.

ويشغل حزب فيلدرز 12 مقعدا من اصل 150 في البرلمان الهولندي وهو يسعى إلى منع المصحف الذي يشبهه بكتاب "كفاحي" لادولف هتلر. وستعرض الرسوم كذلك في 24 حزيران/يونيو وفي 3 تموز/يوليو.

حرره: 
س.ع