فيفا تنتخب رئيسًا جديدًا في كانون الأول المقبل

زمن برس، فلسطين: من المرجح أن تنتهي ولاية سيب بلاتر التي استمرت 17 عاما على رأس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) في السادس عشر من كانون الأول / ديسمبر المقبل.

وأفادت هيئة الإذاعة البريطانية أن فيفا ستعقد اجتماعا استثنائيا في زيورخ في ذلك التاريخ يشارك فيه ممثلون عن الاتحادات الـ 209 الاعضاء في فيفا لاختيار خليفة لبلاتر.

وكان بلاتر البالغ من العمر 79 عاما قد تنحى عن رئاسة الاتحاد الدولي بعد 4 ايام فقط من انتخابه لفترة رئاسة خامسة الشهر الماضي.

وكان بلاتر السويسري قد قدم استقالته وسط تحقيقات في مزاعم استشراء الفساد في الاتحاد.

وكان 7 من مسؤولي الفيفا قد اعتقلوا في السابع والعشرين من أيار / مايو عندما داهمت الشرطة الفندق الذي كانوا يقيمون فيه في زيورخ.

وهؤلاء من ضمن 14 مسؤولا وجهت اليهم الولايات المتحدة اتهامات بالارتشاء والفساد والابتزاز.

كما أطلق القضاء السويسري تحقيقا جنائيا من جانبه في الكيفية التي تم بها اختيار روسيا وقطر لتنظيم دورتي كأس العالم في 2018 و2022.

وهناك قائمة طويلة من المرشحين الذين يطمحون لخلافة بلاتر، منهم الأمير الاردني علي بن الحسين الذي نافسه في الانتخابات التي أجريت الشهر الماضي.

ولن يصدر قرار نهائي حول موعد الانتخابات الجديدة قبل تموز / يوليو المقبل عندما تعقد اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي اجتماعا استثنائيا، ولكنه يعتقد أن موضوع عقد اجتماع استثنائي في كانون الأول / ديسمبر هو خيار بلاتر المفضل لأن من شأن ذلك منحه فترة 6 أشهر لادخال الاصلاحات التي وعد بها قبل تركه المنظمة التي عمل بها لأكثر من 40 سنة.

في غضون ذلك، يقوم وفد من الاتحاد الدولي يرأسه امينها العام جيروم فالكه بزيارة روسيا للاطلاع على المنشآت الخاصة بتنظيم دورة كأس العالم 2018.

وقد اقترح البعض حرمان روسيا من حق تنظيم الدورة اذا ثبت ان عملية اختيارها قد شابها غش وفساد، ولكن رئيس اللجنة المنظمة للدورة أليكسي سوروكين قال إن العطاء الذي تقدمت به روسيا كان نظيفا وشفافا و"جرى بالتوافق مع الممارسات المعمول بها في الفيفا."

حرره: 
م . ع