أفلام "شاشات سينما المرأة" في المهرجانات الدولية

شاشات

زمن برس، فلسطين: تم اختيار عدة أفلام من إنتاج "شاشات سينما المرأة" للمشاركة في عدد من المهرجانات على المستوى الدولي، حيث تم اختيار فيلم "شكلو حلو..بس!"، 6 دقائق، للمخرجة رنا مطر، للمشاركة في المسابقة الرسمية للدورة الثامنة من مهرجان "آ كورتو دي دونو/ أفلام المراة القصيرة"، الذي يعقد في نابولي، إيطاليا، وهو مهرجان يدعم إبداع المرأة من خلال توفير مكانا تعبر فيه عن مشاعرها الداخلية وعن آرائها في القضايا الاجتماعية بلغة السينما. فيلم رنا مطر يبحث في سر المشهد الجميل الساحر لبحر غزة، ويُظهر له التفاصيل المشوهة الملوثة، حيث أن البحر هو المكان الوحيد الذي يجمع الفلسطينيين في غزة، فهو يحمل حكاية وتاريخ ورواية أهل غزة من رحيل وحدود واتفاقيات واحتلال. البحر هو الرزق والحب والفرح والأمل، و لكن رغم كل ذلك، فقد تشوه بالنفايات وأصبح محاصرا بالتلوث.

كما تم اختيار فيلم "فستان أبيض"، 9 دقائق، للمخرجة أميمة حموري، في مهرجان "مشاهد متوسطية" البرتغالي، الذي يعقد في لشبونة، ويدور الفيلم حول فتاة صغيرة تعتقد أن الزواج هو كل شيء للمرأة بسبب نظرة أهلها له والضغط على عمتها أن تتزوج.

كما تم أيضا اختيار فيلم "هش!"، 7:40 دقيقة، للمخرجة زينة رمضان، للمشاركة في الدورة الأولى لمهرجان تونس العالمي للفن النسوي،"شفتوهن"، حيث يتحدث الفيلم عن لمياء الفتاة التي تلاحقها انتقادات ومطالب المجتمع المحافظ لتكون "الفتاة المثالية" التي يريدون. فبالنسبة لهم نجاح الفتاة في حياتها هو في الزواج، والإنجاب، والسكوت،  فليس هنالك مصير أفضل من ذلك لأي فتاة، وأي خيار غيره سيجلب الفضيحة والعار. 

كما عرضت مؤسسة "مقاومة المواطنين الأمس واليوم"، وهي مؤسسة شعبية فرنسية، 10 أفلام من إنتاج "شاشات سينما المرأة" مترجمة إلى اللغة الفرنسية، في مهرجان "رؤية فلسطينية"، وهي: "شكلو حلو..بس!"، 6 دقائق، للمخرجة رنا مطر، "لو أخذوه!"، 15 دقيقة، للمخرجة ليالي كيلاني، "قطعت!" 6 دقائق، للمخرجة آثار الجديلي، "ضجة"، 7 دقائق، للمخرجة آلاء الدسوقي، "خارج الإطار"، 11:30 دقيقة، للمخرجة رهام الغزالي، "فلفل وسردين، 5:40 دقيقة، للمخرجتين آلاء الدسوقي وآثار الجديلي، "كمكمة"، 6 دقائق، للمخرجتين أريج أبو عيد وإسلام عليان، "انبة عمي"، 4:30 دقيقة، للمخرجة ليالي كيلاني، "رقم حظي 13"، 7 دقائق، للمخرجة دارا خضر، و"القدس بالألون"، 8 دقائق، للمخرجة نجاح مسلم.

والجدير بالذكر أن مؤسسة "شاشات" هي مؤسسة أهلية، تركز في عملها منذ تأسيسها في 2005 على سينما المرأة، وأهميتها، وأبعادها في تصورات عن ماهية النوع الاجتماعي. كما تركز على تنمية قدرات القطاع السينمائي الفلسطيني، خصوصاً المخرجات. وتعمل المؤسسة حاليا على تنظيم مهرجانها العاشر لسينما المرأة في فلسطين.

حرره: 
م.م