عشرون انتهاكًا بحق الصحفيين خلال مايو

شعار التجمع الإعلامي الشبابي

زمن برس، فلسطين: شهدت الأراضي الفلسطينية خلال الشهر الماضي تصاعدا كبيرا في عدد وعنف الجرائم والاعتداءات والانتهاكات التي ترتكبها قوات الاحتلال الإسرائيلي ضد الصحافيين الفلسطينيين والحريات الاعلامية، حيث سجلت وحدة الرصد في التجمع الاعلامي الشبابي أكثر من 20 انتهاكاً اسرائيلياً.
وكان من بين أبرز تلك الاعتداءات الاسرائيلية واشدها خطورة استهداف قوات الاحتلال للصحفي محمد الحطاب واطلاق الرصاص بشكل مباشر ما أدى الى اصابته بقدمه خلال تغطيته مسيرة نظمت قرب معبر الشجاعية بقطاع غزة. وأيضاً إصابة المصور نضال اشتيه برصاصة مطاطية في العين والمصورة الصحفية "سامنثا كوميزولي" برصاصة مطاطية في يدها اليسرى أثناء تغطيتهما تظاهرة اندلعت قرب حاجز حوارة الإسرائيلي جنوب مدينة نابلس.

كما وهاجمت قوات الاحتلال وقفة احتجاجية لعشرات الصحفيين بمدينة بيت لحم إحياء لليوم العالمي لحرية الصحافة، حيث أصيب نقيب الصحفيين عبد الناصر النجار وعضو الهيئة العامة بالنقابة محمد اللحام وعدد آخر من الصحفيين.

وفي مدينة القدس المحتلة، تعرض عدد من الصحافيين والمصورين، لاعتداء بالضرب بالعصي والتضييق عليهم من قبل مستوطنين وعناصر من شرطة الاحتلال لمنعهم من ممارسة عملهم الصحافي وإبعادهم عن المكان اضافة إلى تكسير معداتهم خلال مسيرة رفع الأعلام الاسرائيلية السنوية التي يحتفلون خلالها باحتلال مدينة القدس. وعُرف من الصحفيين كل من: رامي الخطيب، وجميل قضماني، وعلي ياسين، وجهاد المحسن، وفايز ابو رميلة، وداليا النمري، وامجد ابو عرفة، ومحمد صادق، ولواء وائل أبو رميلة، وبيان الجعبة، ومصطفى الخاروف، وفادي الجعبة وآخرين.

اما على صعيد الانتهاكات الداخلية، فتواصلت الانتهاكات والاستدعاءات بحق الصحفيين، حيث رصد التجمع الشبابي أكثر من (11) انتهاكات بحق الصحفيين ووسائل الاعلام تمثلت في اعتقال الأجهزة الامنية مصور وكالة "وطن" محمد عوض من أمام مقر عمله في رام الله، ولا زال رهن الاعتقال حتى الآن واعتقال الصحفي زيد ابو عرة مراسل "قدس برس " لساعات في مقر مخابرات طوباس. بينما تعرض مراسل موقع "الجزيرة نت" الصحفي أحمد موسى فياض للضرب والاحتجاز من قبل الشرطة في غزة. وتواصلت الاستدعاءات بحق الصحفيين في الضفة وغزة كما جرى مع: الصحفية إيمان السيلاوي، ويزيد خضر، ومحمد ابو فياض.
وفيما يلي تفاصيل لأهم الانتهاكات التي رصدها التجمع الإعلامي في تقريره الشهري:
- أولا: الانتهاكات الاسرائيلية
3/5/2015: الصحافي ياسر العقبي، يتقدم بدعوى قضائية أمام محكمة العمل في بئر السبع، ضد صحيفة "شيفاع" المحلية من شبكة "معاريف"، عقب فصله من عمله في شهر تشرين الثاني/نوفمبر 2014، بسبب تقرير صحافي نشره عن العملية العسكرية الأخيرة التي شنتها قوات الاحتلال الاسرائيلي على قطاع غزة.

5/5/2015: إصابة نقيب الصحفيين الفلسطينيين، عبد الناصر النجار، وعضو الهيئة العامة للنقابة محمد اللحام، بجروح في قدميهما جراء إصابتهما بقنابل صوت، أطلقها جنود الاحتلال الإسرائيلي على مسيرة سليمة للصحافيين في بيت لحم، إحياء لليوم العالمي لحرية الصحافة. وكان العشرات من الصحفيين قد انطلقوا في مسيرة من المدخل الشمالي لمدينة بيت لحم وصولا إلى حاجز 300 العسكري، إلا أن قوات الاحتلال هاجمت المشاركين بقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع، ما أدى إلى إصابة النجار واللحام في قدميهما، عدا عن إصابة عدد من الصحافيين بحالات اختناق جراء استنشاقهم الغاز المسيل للدموع.

6/5/2015: إدارة مصلحة سجون الاحتلال أقدمت على نقل الصحفي الأسير إسلام سالم من سجن "ايشل" إلى نفحة دون إبداء الأسباب.

8/5/2015: إصابة كل من المصورين الصحفيين أشرف أبو شاويش مصور شركة (بالميديا) بقنبلة غاز في اليد، ومحمد عناية مصور فضائية فلسطين بقنبلة غاز في الذراع، وأيمن النوباني مصور وكالة 'وفا' بقنبلة غاز في اليد خلال تغطيتهم لقمع جيش الاحتلال لمسيرة كفر قدوم السلمية الأسبوعية الرافضة للاستيطان، والمطالبة بفتح شارع القرية المغلق منذ 13 سنة.

9/5/2015: سلطات الاحتلال تجدد الاعتقال الاداري، لعضو الهيئة العامة في نقابة الصحفيين الصحفي نضال نعيم ابو عكر (49 عاما)، من سكان مخيم الدهيشة للاجئين، لمدة اربعة اشهر وذلك للمرة الرابعة على التوالي. ويشار الى ان ابو عكر سبق وان اعتقل عدة مرات بمجموع اثنتي عشرة سنة، من بينها تسع سنوات في الاعتقال الاداري.
10/5/2015: محكمة الاحتلال، تصدر حكمًا بالسجن 38 شهرًا بحق الباحث في شؤون الأسرى، الكاتب والصحفي ثامر سباعنة من مدينة جنين. وكان الاحتلال اعتقل سباعنة في آذار 2013 بعد مداهمة منزله ببلدة قباطية شمال الضفة، علمًا أنه أسير سابق لدى الاحتلال وأمضى في الاعتقال نحو سبع سنوات.

10/5/2015: ما يسمى بمحكمة الصلح الإسرائيلية في مدينة الناصرة، تؤجل جلسة المحاكمة في القضية التي رفعها الكاهن جبرائيل نداف ضد مجموعة من الصحافيين، بعدما كانت هيئة الدفاع تقدمت بطلب لشطب القضية استندت فيه إلى عدم تقديم نداف الشهادات المطلوبة في شهر آذار، حيث كانت المحكمة قد رفضت شطبها وأمهلته حتى 10 أيار لتقديم تلك الشهادات. يُذكر أن نداف رفع دعوى "قذف وتشهير" ضد صحافيين وصحف، ضمّت الصحافي وديع عواودة، الصحافي ساهر الحاج، صحيفة "فصل المقال"، صحيفة "حديث الناس"، وكذلك ضد المجلس المحلّي للطائفة الأرثوذكسية في الناصرة.

11/5/2015: إدارة مصلحة السجون الإسرائيلية تنقل الصحفي الاسير عامر أبو هليل الى سجن "ريمون"، بشكل مفاجئ دون إبداء الأسباب وهو من بيت لحم.
14/5/2015: محكمة “سالم” العسكرية الإسرائيلية تثبت الحكم بالسجن لمدة 47 شهرا وغرامة مالية قدرها 20 ألف شيقل، بحق الأسير وليد خالد علي (44 عاما) من قرية اسكاكا في محافظة سلفيت. وكانت قوات الاحتلال اعتقلت الأسير وليد بتاريخ 9\ 3 \ 2013 للمرة الثامنة في حياته، ويبلغ مجموع ما أمضاه في الأسر أكثر من 20 عاما، إذ اعتقل للمرة الأولى في حياته عندما كان طالبا جامعيا.

15/5/2015: إصابة الصحفي محمد الحطاب برصاصة اطلقها جنود الاحتلال نحوه بينما كان يغطي مسيرة نظمت قرب معبر الشجاعية بقطاع غزة.
16/5/2015: إصابة المصورة الإيطالية الحرة سامنثا كوميزولي Samantha Comizzoli برصاصة مطاطية في يدها اليسرى، أثناء تغطيتهما تظاهرة اندلعت قرب حاجز حوارة الإسرائيلي جنوب مدينة نابلس.

16/5/2015: جنود الاحتلال يستهدفون الصحفيين فور انطلاق مسيرة نظمت على حاجز حوارة جنوب نابلس لمناسبة يوم النكبة وباشروا بإطلاق الاعيرة المطاطية وقنابل الصوت ما ادى لإصابة الصحفي نضال اشتية بعيار مطاطي في عينه اليسرى.

17/5/2015: قوات الاحتلال تعتدي على طاقم قناة "فلسطين اليوم" ومراسلها الصحفي أحمد البديري، وتطلق الرصاص المطاطي وقنابل الغاز المسيل للدموع خلال تغطيتهم للمواجهات في حي الطور بالقدس المحتلة.

17/5/2015: تعرض عدد من الصحافيين والمصورين، لاعتداء بالضرب بالعصي والتضييق عليهم لمنعهم من ممارسة عملهم الصحافي وإبعادهم عن المكان اضافة إلى تكسير معداتهم، وعُرف منهم مراسل برنامج "عين على القدس" في التلفزيون الأردني الصحافي رامي الخطيب، ومراسل القناة الفرنسية الأولى (TF1) جميل قضماني، ومراسل تلفزيون "فلسطين" علي ياسين، ومراسل تلفزيون "رؤيا" جهاد المحسن، والمصور الحر فايز ابو رميلة، ومراسلة "روسيا اليوم" داليا النمري، المصور امجد ابو عرفة، والمصور محمد صادق، مراسلة "وكالة بيت المقدس" لواء وائل أبو رميلة، وبيان الجعبة، والمصور الحر مصطفى الخاروف، المصور الصحفي فادي الجعبة وآخرين، على يد مستوطنين وعناصر من شرطة الاحتلال، خلال مسيرة رفع الأعلام الاسرائيلية السنوية التي يحتفلون خلالها باحتلال مدينة القدس.

21/5/2015: سلطات الاحتلال الإسرائيلي قدمت لوائح اتهام بحق عشرة مقدسيين بذريعة التحريض على مواقع التواصل الاجتماعي (الفيس بوك)، واثنان من المتهمين تم إصدار أحكام بحقهما، وهما عمر الشلبي وذلك بالسجن الفعلي لمدة تسعة أشهر، وسامي ادعيس لمدة 8 أشهر، إضافة إلى إصدار الاحتلال لوائح اتهام مماثلة بحق ثمانية آخرين، وهم كل من: ناصر الهدمي، وعدي العجلوني، وفريد رويضي، وإبراهيم عابدين، وطارق بيومي، وعدي سنقرط، ومصباح أبو صبيح، وطارق الكرد.

22/5/2015: جنود الاحتلال يستخدمون المصورين الصحفيين دروعاً بشرية من حجارة الشبان الفلسطينيين خلال المواجهات على حاجز "عوفر" العسكري الاسرائيلي غرب رام الله.

26/5/2015: قوات الاحتلال تداهم عدة منازل في مدينة الخليل بينها منزل المصور الصحفي عبد الحفيظ الهشلمون، وسلمت نجله الصحفي اياد الهشلمون مصور تلفزيون فلسطين، بلاغا لمقابلة مخابراتها.

26/5/2015: سلطات الاحتلال تخفض فترة الاعتقال الإداري للصحفي أمين أبو وردة من ستة شهور الى ثلاثة. واعتقل ابو وردة من منزله في نابلس في الرابع عشر من نيسان الماضي، وحوله للاعتقال الاداري، وهو موجود حاليا في سجن "مجدو".

29/5/2015: قوات الاحتلال تعتدي على مصور شبكة البيان الاخبارية رامز عواد وتمنعه من تغطيه مواجهات مخيم الجلزون شمال غرب رام الله .
ومازال هناك (19) صحافياً يقبعون في سجون الاحتلال الإسرائيلي حتى الآن وهم:

1. أقدم الصحفيين المعتقلين محمود موسى عيسى، من مخيم شعفاط شمال القدس، والذي عمل مراسلا لصحيفة صوت الحق والحرية ومديرا للتحرير فيها، ومعتقل منذ عام 1993، ومحكوم بالسجن المؤبد.

2. الصحفي أحمد الصيفي، من رام الله، وكان طالبا في كلية الإعلام بجامعة بيرزيت، ومعتقل منذ 19/8/2009 ويقضي حكما بالسجن لمدة 19 عاماً.
3. الصحفي صلاح عواد، من نابلس، وهو معتقل منذ شهر نيسان 2011، ويواجه حكما بالسجن لمدة 7 سنوات، وكان يشغل مدير الدائرة الإعلامية في نادي الأسير الفلسطيني برام الله.
4. مدير الدائرة الإعلامية بمكتب نواب حركة حماس في رام الله مراد محمد أبو البهاء، والمعتقل منذ تاريخ 15/6/2012.
5. الصحفي عنان سمير عجاوي من منطقة جنين، اعتقل على معبر الكرامة بتاريخ 16/1/2013.
6. الناشط والكاتب الصحفي ثامر سباعنة، من بلدة قباطية قرب جنين ومعتقل منذ 6/3/2013. ويقضي حكمًا بالسجن 38 شهرًا.
7. مدير مكتب صحيفة فلسطين التي كانت توزع بالضفة الغربية وليد خالد من سلفيت والمعتقل منذ آذار 2013.
8. مدير إذاعة الوحدة ببيت لحم ومقدم برنامج "في زنازينهم" الناشط والصحفي نضال أبو عكر والمعتقل منذ 28-6-2014.
9. الصحفي عمار زهير أسعد وهو طالب في كلية الإعلام في الكلية العصرية من قرية بيتا قضاء نابلس، والمعتقل منذ تاريخ 17/12/2013.
10. مدير مكتب فضائية الأقصى في الضفة الغربية عزيز كايد الذي اعتقل من منزله بمدينة البيرة بتاريخ 17/6/2014 وجرى تحويله للاعتقال الإداري مرتين آخرهما في 30 أكتوبر الماضي.
11. الصحفية والناشطة في مجال الأسرى بشرى الطويل والمعتقلة منذ 4/7/2014 وأعادها الاحتلال إلى حكمها السابق قبل الإفراج عنها في صفقة تبادل الأسرى عام 2011.
12. قتيبة قاسم مراسل موقع أصداء برس الذي اعتقل على حاجز الكونتينر شمال بيت لحم بتاريخ 10-12-2014.
13. علاء الطيطي، مراسل فضائية الأقصى في الخليل، اعتقل بتاريخ 21-1-2015 وخضع للمحاكمة بتهمة العمل في جهة محظورة.
14. عامر أبو هليل من الخليل، الصحفي بإذاعة محلية برام الله، اعتقل بتاريخ 25-1-2015، وهو طالب إعلام بجامعة القدس.
15. محمد عطا من رام الله، صحفي حر وطالب بكلية الإعلام في جامعة القدس، اعتقل بتاريخ 27-1-2015.
16. الصحفي أحمد الخطيب مصور قناة الأقصى الفضائية المعتقل منذ حزيران 2014 وجرى تمديد اعتقاله الإداري للمرة الثالثة آخرها في 15 فبراير 2015.
17. الصحفي إسلام سالم مراسل في شبكة بيت لحم الإخبارية الذي اعتقل بعد مراجعة مخابرات الاحتلال بتاريخ 16-3-2015.
18. الصحفي علي العويوي مقدم برنامج السابعة مساءً في إذاعة الرابعة بمدينة الخليل الذي اعتقل من منزله بتاريخ 29-3-2015.
19. مدير موقع أصداء الإخباري الصحفي أمين أبو وردة الذي اعتقل من مدينة نابلس بتاريخ 15-4-2015. تم محاكمته 6 أشهر إداري وتم تخفيضه الى 3 أشهر لاحقاً.
تفاصيل الانتهاكات الداخلية:
1/5/2015: عناصر الأمن الفلسطيني في غزة، تعتدي على الصحفي الرياضي سعيد الكيلاني خلال تغطيته لمباراة كرة القدم بين فريقي بيت لاهيا الرياضي وأهلي بيت حانون، ضمن مباريات دوري الدرجة الأولى في قطاع غزة.
3/5/2015: الاجهزة الأمنية الفلسطينية "المخابرات العامة" في رام الله، تستدعي المصور الصحفي في وكالة "وطن للأنباء" محمد عوض من قرية بدرس قضاء رام الله.
4/5/2015: الاجهزة الأمنية الفلسطينية "الامن الداخلي" في قطاع غزة، تستدعي الصحفي محمد أبو فياض للتحقيق في أحد مقراتها غرب خان يونس جنوب قطاع غزة. ويشغل الصحفي أبو فياض أمين سر المكتب الحركي في وكالة 'وفا'، في القطاع، وعضو المكتب الحركي المركزي للصحفيين في القطاع.
4/5/2015: الاجهزة الامنية الفلسطينية "الأمن الوقائي" في جنين، يستدعي الصحفية إيمان السيلاوي للمقابلة، وأبلغها بعرضها على المحكمة بتهمة "قذف وسب مقامات عليا".
5/5/2015: الاجهزة الأمنية الفلسطينية (المخابرات)، تعتقل المصور الصحافي محمد عوض من أمام مقر عمله في تلفزيون "وطن" في رام الله.
5/5/2015: الاجهزة الأمنية الفلسطينية "المخابرات العامة" في طولكرم، تستدعي الصحفي والمحاضر في الكلية "العصرية" يزيد خضر وذلك للمرة الرابعة خلال أسبوع.
11/5/2015: محكمة رام الله تمدد اعتقال المصور الصحفي محمد عوض لمدة 15 يوما، بعد اعتقاله بيوم واحد. وكان الناطق باسم الأجهزة الأمنية في الضفة الغربية عدنان الضميري برر اعتقال عوض بتورطه من خلال أحد أقاربه وهو محمد حنون ويعيش في إيطاليا بتحويل أموال لصالح نشطاء حركة حماس. على إثر هذه الاتهامات، أصدر حنون الذي يقيم في إيطاليا ويدير مؤسسة خيرية فيها منذ 15 عاما بياناً أعرب فيه عن استهجانه لتصريحات الضميري بحقه وبحق ابن اخته الصحافي عوض. وقال حنون "لقد ادعى الضميري كذباً أنني أقوم بإرسال أموال لتنظيم حماس في الضفة الغربية عن طريق ابن أختي الصحافي عوض وهو اتهام عارٍ تماماً عن الصحة وليس له أصل".
16/5/2015: عناصر في الاجهزة الأمنية الفلسطينية بقطاع غزة (الشرطة)، تعتدي بالضرب المبرح على مراسل موقع "الجزيرة نت" الصحفي احمد موسى ابو فياض، خلال مشاركته في تغطية زيارة وزير الاوقاف التركي لغزة.
19/5/2015: الاجهزة الامنية الفلسطينية (إدارة المعابر) تمنع الصحفي والناشط المجتمعي أحمد أبو الهيجاء من جنين من السفر خارج البلاد رغم إلغاء قرار حظر السفر المتعلق به على المعابر منذ شهر نيسان الماضي.
21/5/2015: محكمة صلح رام الله تمدد اعتقال المصور الصحفي محمد عوض 15 يوماً بذريعة استكمال إجراءات التحقيق. واعتقل المصور عوض من أمام مقر عمله في تلفزيون "وطن" في رام الله بتاريخ 5/5/2015.
31/5/2015: الأجهزة الامنية الفلسطينية "المخابرات" في طوباس تعتقل الصحفي زيد ابو عرة مراسل "قدس برس " بعد استدعائه للمقابلة. وبعد ساعات من التحقيق تم الافراج عنه وعن والده الذي كان معتقل في سجون جهاز الامن الوقائي في طوباس.
ثالثا: التوصيات:
وإزاء هذه الانتهاكات الخطيرة في الحريات العامة والاعتداء على الصحفيين والمصورين فإن التجمع الإعلامي الشبابي الفلسطيني يؤكد على التالي:
- يدين التجمع مسلسل الاعتداءات الاسرائيلية المستمرة بحق الصحفيين والمؤسسات الصحفية في الضفة الغربية والقدس المحتلة، وذلك بإطلاق النار المباشر أو الاحتجاز والاعتقال، أو المنع من التغطية بهدف حجب الحقيقة.
- يؤكد التجمع، على ان استمرار وتصاعد الاعتداءات الاسرائيلية، له هدف واحد هو: حجب الحقيقة عبر بث الخوف في نفوس الصحافيين.
- يستنكر التجمع، استمرار الاعتداءات والمضايقات التي يتعرض لها الصحفيون من جهات فلسطينية في قطاع غزة والضفة الغربية المحتلة، مطالباً بضرورة التحرك الجاد لوقف كل الانتهاكات ضد الصحفيين، والعمل على توفير كل الدعم والمساندة لهم.

حرره: 
س.ع