إسرائيل تستعد لـ"تمرين عسكري" يحاكي سقوط صواريخ من غزة وجنوب لبنان

زمن برس، فلسطين: تجري قيادة الجبهة الداخلية في جيش الاحتلال، الأحد، تمريناً عسكرياً واسعاً على مستوى البلاد يستمر 5 أيام ويحاكي إطلاق صواريخ على إسرائيل من قطاع غزة وجنوبي لبنان بشكل متزامن، بحسب إعلان نشرته القيادة على موقعها الالكتروني.

وأوضحت القيادة في بيانها الذي أصدرته، الجمعة، بأنه من المقرر أن يشارك جميع الإسرائيليين، يوم الثلاثاء المقبل، في التمرين الوطني للجبهة الداخلية، منبّهة إياهم “عند سماع صافرة الإنذار ببساطة ادخل إلى أقرب منطقة محمية”.

كما نبّه إعلان قيادة الجبهة، إلى أنه سيتم إطلاق صافرات الإنذار قبل ظهر الثلاثاء المقبل، حيث يكون السكان في أعمالهم ومدارسهم والمرة الثانية في ساعات مساء اليوم نفسه حيث يفترض أن يكون السكان في منازلهم.

في سياق متصل، قالت صحيفة “يديعوت أحرنوت” الإسرائيلية، إن “التمرين سيستمر حتى يوم الخميس المقبل وسيركز على سيناريوهين اثنين من الممكن أن يقعا في أي صراع قادم وهما: حرب متعددة الجبهات، بمعنى إطلاق موجة من الصواريخ على إسرائيل من قطاع غزة وجنوبي لبنان بشكل متزامن، والثاني إلحاق أضرار بالمواقع الاستراتيجية مثل الموانئ والمطارات ومحطات توليد الكهرباء والمنشآت المائية”.

وذكرت الصحيفة الإسرائيلية أن “أكثر من 240 مجلساً محلياً سيشاركون في التمرين جنباً إلى جنب مع وزارات حكومية ومؤسسات إغاثية وفرق الإطفاء والشرطة ونجمة داود الحمراء(إسعاف)”.

وبحسب الصحيفة نفسها فإن سكان التجمعات السكانية في غلاف قطاع غزة لن يشاركوا في التمرين حيث أن لديهم “خبرة كافية”، في إشارة إلى الحرب الإسرائيلية الأخيرة على غزة التي استمرت 51 يوما خلال شهري يوليو/تموز وأغسطس/آب الماضيين حيث تم إخلاء السكان من منازلهم لعدة أيام فيما تواصل إطلاق صافرات الإنذار على مدى أيام الحرب.

وأشارت إلى أن "التمارين ستجري يوم الأربعاء المقبل في بلدات زخرون يعقوب وكرمئيل(شمال)، وحولون(وسط) بالتزامن مع محاكاة التصدي لهجوم كبير في القدس".

وأضافت أنه "ستجري تمارين أخرى تحاكي أحداث يقع فيها عدد كبير من القتلى في بلدتي كفار سابا(وسط) وكريات جات(جنوب)".

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين في قيادة الجبهة الداخلية الإسرائيلية قولهم إن حزب الله أو حماس سيسعيان في أي صراع مستقبلي إلى إطلاق أكثر من صاروخ وقذيفة خلال 24 ساعة.

وقالت الصحيفة إن “التدريب سيحاكي أيضا التصدي لهجمات الكترونية تؤدي إلى انهيار شبكات الكهرباء والاتصالات في البلاد”.

حرره: 
م . ع