ما هي أبرز ملامح القوة العسكرية العربية المشتركة؟

القوة العسكرية المشتركة

زمن برس، فلسطين: قال مصدر ديبلوماسي لبناني إن الاجتماع الخاص بتشكيل القوة العربية المشتركة المنوي عقده في القاهرة غداً، سيتم خلاله اختيار أمين عام لهذه القوة ونائب له.

وأضاف المصدر اللبناني أن القوة العسكرية العربية ستكون مهمتها حسم النزاعات التي تنشأ بين دولتين عربيتين أو لضبط النزاع الحاصل داخل الدولة الواحدة بدلاً من الاستعانة بقوة أجنبية كما هو حاصل حالياً في العراق أو في سوريا".

وأضاف المصدر:" أن القوة الجوية ستكون  أشمل من القوة الجوية العربية الجوية التي تولت قصف مواقع الحوثيين الذين سيطروا على الأماكن الرسمية وعلى الثكنات العسكرية".

وذكر المصدر" أن الاجتماع الذي سيعقد غداً في مقر جامعة الدول العربية سيتم خلاله استكمال مناقشة مسودة المشروع الذي سيعقد لدى استكماله على مجلس وزراء الخارجية العرب".

وقال المصدر إن" من أهم عناوين مسودة المشروع،  تعيين أمين عام لهذه القوة وتقترح مصر ان يكون مصرياً، وسيقر ذلك على الأغلب، وهذا ما تشي به الاتصالات الثائرة التي سبقت الاجتماع. أما السعودية فتقترح ان يكون نائب الامين العام لتلك القوة سفيراً وسيكون من نصيب سعودي. اما القوة فستكون مشكلة من قوة جوية وبرية وبحرية من الدول الأعضاء في الجامعة باستثناء سوريا المعلقة عضويتها وليبيا المقسّمة سلطتها حالياً".

 

حرره: 
م.م