قرية الشباب البيئية التعليمية أول قرية في الشرق الأوسط

حفل وضع حجر الأساس لمشروع  قرية الشباب البيئية التعليمية

زمن برس، فلسطين: شارك الوكيل المساعد في سلطة جودة البيئة جميل مطور اليوم في حفل وضع حجر الأساس لمشروع  قرية الشباب البيئية التعليمية المقامة على أراضي قرية كفر نعمة قضاء محافظة رام الله.

وذلك بحضور محافظ محافظة رام الله والبيرة  ليلى غنام ورئيس هيئة مقاومة الجدار والاستيطان وليد عساف وقائد قوات الأمن الوطني في محافظة رام الله والبيرة العميد سليمان قنديل، ورئيس منتدى شارك الشبابي بدر زماعرة ورئيس مجلس قروي كفر نعمه احسان نصر، وبمشاركة مجموعات تطوعية من منتدى شارك الشبابي وقوات الأمن الوطني وممثلي من بنك التنمية الألماني وبرنامج الأمم المتحدة الانمائي وعدد من المؤسسات الشريكة وذات العلاقة بالبيئة .

وأكد المطور على دور الشباب الفلسطيني في الحفاظ على البيئة الفلسطينية وفي تشكيل حالة من الوعي البيئي لدى شعبنا، مشيرا إلى أن الشباب لهم دور هام في الحفاظ على جمالية المنطقة في قرية كفر نعمه وفي حماية المنطقة من الاستيطان.

واعتبر المطور خلال حفل وضع حجر الأساس أن إقامة قرية الشباب البيئية، مشروع متكامل في تحقيق التنمية المستدامة بأبعادها الاقتصادية والاجتماعية والبيئية وهي صرح بيئي يعزز التوعية البيئية والتعليم البيئي من خلال إقامة مركز تعليم بداخلها .

وبدوره أكدت غنام على أهمية وجود قرية الشباب البيئية التعليمة والتي يشيدها الشباب الفلسطيني بالشراكة مع قوات الأمن الوطني، مؤكدة على أن الحفاظ على البيئة والأمن ثقافة مثمنة الجهود الوطنية في الحفاظ على البيئة الفلسطينية .

وأشاد رئيس منتدى شارك الشبابي بدر زماعره خلال الحفل بجهود الشباب التطوعية في بناء القرية من مخلفات النفايات من اطارات وعبوات بلاستيكية وبناء جلسات ذو رونق جمالي بيئي يعكس جمالية المنطقة الغنية بالتنوع الحيوي، لتكون أول قرية بيئية تعليمية في الشرق الأوسط، وتقع تلك القرية في المناطق المصنفة "ج".

ومن جهته اعتبر عساف بأن القرية البيئية نموذج متميز في خلق بيئية نظيفة سليمة أمنه، وهي قيمة وطنية في الحفاظ على الأرض من الاستيطان، مؤكدا بأنه كلما حافظنا على الأرض كلما اقتربنا من تحريرها من الاحتلال.

وبدوره اعتبر احسان نصر نجاح المشروع البيئي والقرية البيئة على أراضي قرية كفر نعمه نجاح للشباب الفلسطيني، مؤكدا على دعم المجلس القروي للمشروع بكافة جوانبه الفنية واللوجستية من توفير مستلزمات العمل البيئي من اجل العيش في بيئة سليمة وامنه.

ويذكر أن قرية الشباب البيئية التعليمية جاءت كمشروع من منتدى شارك الشبابي ومركز التمكين الاقتصادي للشباب بالتعاون مع مجلس قروي كفر نعمة، وبدعم من بنك  التنمية الالماني وبرنامج الامم المتحدة الانمائي على أرض يمتلكها المنتدى على مساحة 34 دونم.

حرره: 
د.ز