بالصور: 43 ألف متقدم لامتحان التربية والتعليم

امتحان التربية والتعليم

زمن برس، فلسطين: تقدم لامتحان التربية والتعليم لاختيار معلمين في السلك التعليمي خلال العام الدراسي القادم 2015 – 2016، اليوم السبت،  43383 متقدم ومتقدمة في المحافظات الشمالية، إذ بلغ عدد الذكور منهم 7854، ومن الإناث  35529 موزعين على 180 قاعة لتقديم الامتحان في 17 مديرية، لــ 33 مادة اختبار بمتابعة وإشراف 5062 من العاملين في السلك التربوي.

وشددت وزيرة التربية والتعليم العالي خولة الشخشير على  الأسس التي تتبعها الوزارة في اختيار المعلمين، متبعة معايير الشفافية والنزاهة والمهنية، موضحةً في السياق ذاته، أن الاختبار يستند على قواعد راسخة من الكفاءة.

وأكدت الشخشير على أهمية هذا الاختبار لوزارة التربية من أجل تمكينها ومساعدتها في اختيار المعلمين الأكفاء والمميزين، كذلك المساهمة في تحسين مستوى التعليم في فلسطين ونوعيته، ضمن محددات ومعايير تؤدي إلى توفير طاقم من المعلمين المتميزين والقادرين على تقديم أفضل مستوى تعليمي تعلمي؛ باعتبارهم العمود الفقري في النظام التربوي.

ونوهت وزارة التربية والتعليم إلى أن هذا الاختبار الذي تعقده سنوياً يأتي متماشياً مع قانون الخدمة المدنية؛ الذي بدوره يحدد صلاحية اختبارات التوظيف بعام واحد، حيث يتوجب بعدها عقده مرة أخرى، مبينةً أن نتيجة اختبار التوظيف تمثل ما نسبته 40% من مجموع  العلامات التي يتنافس بها كافة المتقدمين للوظائف التعليمية.

كما بينت الوزارة أن الاختبار يقيس كفاءات المعلمين في المحتوى التعليمي والتقويم التربوي، وتم إعداد الاختبارات بما يتفق والمباحث المختلفة والمرحلة الأساسية ما بين الصفين الأول والثاني الأساسيين كمعلم صف والصفين الثالث والرابع بين مرحلة علمي ومرحلة أدبي والمباحث من 5 – 9، والمباحث من 10 – 12.

حرره: 
د.ز