Jump to Navigation

احصائيات فيروس كورونا في فلسطين

* الأعداد تشمل القدس

 

عدد الاصابات

 

عدد العينات

 

عدد المتعافون

 

عدد الحالات الحرجة

 

عدد الوفيات

 


وفد من مقاطعة بازيلكاتا الايطالية ضيوف معرض "أصالة خيل" في قطر

اخبار فلسطين

 

زمن برس، فلسطين: يقام المعرض الثنائي (أصالة خيل) في عرضه الثاني في دولة قطر يوم 5 مايو 2015 ، للفنانة الفلسطينية (ريما المزين)، والفنانة القطرية (جميلة آل شريم ) .

ويقام المعرض   برعاية مقاطعة بازيلكاتا الايطالية ، وبلدية ماتيرا عاصمة الثقافة الاروبية للعام 2019 ، وبلدية مدينة فينوسا ، وزارة شؤون المرأة الايطالية ، وجاليري بورتا اتشيلوا(مركز الدراسات وثقافة البحر الابيض المتوسط للفن المعاصر)  في ايطاليا  ، وبالتعاون مع مركز (سوق واقف للفنون) في قطر ،
  والجدير بالذكر ان العرض الاول لمعرض (أصالة خيل) اقيم في مدينة (فينوسا) في ايطاليا  يوم 21 مارس 2015 .
عن فكرة اعمال الفنانة الفلسطينة  ريما المزين  ، تقول :
حاولت ان اقدم الخيل العربي ،ضمن المعرض الثنائي (اصالة خيل) بعرضه الثاني في دولة  قطر، من خلال الموروث  الثقافي والتراثي الفلسطيني  والقطري معا ، وان اوظفه ضمن لغة بصرية وتشكيلية خاصة باسلوبي الفني ، لذلك انقسمت اللوحات الى قسمين :
المجموعة الاولى عن فلسطين  / بعنوان (حنة فرس ) (العرس الاخضر )  : لقد ارتبط الخيل بالفلكلور الفلسطيني ارتباط وثيق ، سواء في الاهازيج والاغاني الشعبية التي تغنى خاصة في الافراح وتحديدا في ليلة الحنة ، مثل اغنية (راحت الخيل ترقص ) ، ومن تقاليد العرس الفلسطيني ، ان تزف العروس الفلسطينية على خيل ابيض يلحقها نسوة الحي وهم يحملن (جهازها) وهو ملابس العروس ويرددن الاغاني والزغاريد ، وربط في هذه المجموعة بين رمز  المراة رمزا  للخيل و شجرة الزيتون  ، فهما رمزان اصيلان   في حضارتنا وتاريخنا العربي والفلسطيني ويعبران عن التمسك بالارض  ، وعن العطاء و الخير والبركة ، ويعد موسم قطف الزيتون بمثتبة عرس فلسطيني اخضر ، فجاء رمز الخيل كانه عروس فلسطينة تزين جسدها باغصان واوراق  الزيتون  .
المجموعة الثانية  عن قطر/ بعنوان (الملاقف )او ابراج الرياح : وهي ابراج مرتبطة بالعمارة القطرية القديمة ، وتعد احد المعالم السياحية في الدوحة ،  اردت من خلال هذه المجموعة ان اقدم لوحات عن دولة قطر من خلال دمج لون وشكل العلم القطري ، والخط الموج ، وايضاالخيل رمز الاصالة ، والملاقف ، في تكوينات بصرية متنوعة وغنية بالقيم الجمالية واللونية .
الملاقف:  هي ابراج متصلة بالمباني تستخدم للتبريد, كانت تستخدم في المساجد والمستشفيات على نطاق واسع, ففي العصر العباسي كانت جميع المستشفيات مزودة بالملاقف الهوائية وكذلك في أغلب البيوت. وكانت تعرف في دول عربية كثيرة ومنها قطر .
يعتبر ملقف جامع ( الصالح طلائع ) في القاهرة  هو من أقدم الملاقف الذي لا يزال على حالته الأصلية, يليه ملقف المدرسة (الكاملية).
ويحل وفد حومي ايطالي  من مقاطعة بازيلكاتا الايطالية  ضيوفا على  معرض (اصالة خيل) في دولة  قطر وهم :
الفنانة الفلسطينية  ( ريما المزين ) (المستشارة للنشاطات الثقافية  للوطن العربي ) لمقاطعة بازيلكاتا  الايطالية ،  السيد (د. انيلو ارتيكو)  مدير العلاقات الدولية لمقاطعة بازيلكاتا  و  مدير جاليري بورتا اتشيلو وراعي اعمال الفنانة ، المخرج الاردني ( عاهد عبابنه )  (مدير العلاقات الدولة لجاليري بورتا اتشيلو (مركز الدراسات وثقافة البحر الابيض المتوسط للفن المعاصر) ، الناقد الفنية  ( د. فلورا فلوريانا ) تمثل مقاطعة بازيلكاتا ، السيدة (مريم اسبادونا) المدير التنفيذي لجاليري بورتا اتشيلو .

حرره:

 

فريق عمل زمن برس

فريق عمل زمن برس مكون من عدد كبير من المتخصصين في كتابة الاخبار السياسية والاقتصادية و الرياضية و التكنولوجية الحصرية في موقعنا. ويعمل فريقنا على مدار 24 ساعة في اليوم لتزويد الزوار بأحدث و أهم الأخبار العاجلة و الحصرية في الموقع، بكافة أشكال الانتاج الصحفي (المكتوب، المسموع، المصور) كي تصل المعلومة للمتابعين كما هي دون أي تدخل من أحد.
  • Website
  • Google+
  • Rss
  • Youtube
.
x

حمّل تطبيق زمن برس مجاناً

Get it on Google Play