لقاء لإدراج برنامج الثلاسيميا ضمن الخطة الوطنية لوزارة الصحة

شعار الثلاسيميا

زمن برس، فلسطين: استقبل نعيم صبرة مديرعام الإدارة العامة للتخطيط والسياسات الصحية  في وزارة الصحة الفلسطينية وفدا من جمعية أصدقاء مرضى الثلاسيميا ممثلا برئيس الجمعية بشار الكرمي، بهدف العمل على إدراج الثلاسيميا ضمن الخطة الاستراتيجية لوزارة الصحة الفلسطينية لعام 2015- 2017، وتم اللقاء في مقر وزارة الصحة- نابلس.  

وبدوره تطرق صبرة إلى دور الإدارة العامة للتخطيط والسياسيات الصحية في العمل على الخطة الجديدة لعام 2015 – 2017 كخطة إستراتيجية موحدة على المستوى الوطني يتم من خلالها العمل على تطوير السياسات الصحية بالتعاون مع الجهات المعنية من مؤسسات حكومية و غير حكومية.

ومن جانبه، أوضح الكرمي أهمية إدراج الثلاسيميا ضمن إستراتيجية وزارة الصحة للسعي نحو صحة أفضل لمرضى الثلاسيميا وتجنب حدوث  ولادات جديدة مصابة بمرض الثلاسيميا من جهة، و تكامل الجهود المشتركة لرعاية مرضى الثلاسيميا في فلسطين من جهة أخرى.

وتم التطرق إلى الآليات المقترحة من قبل الإدارة العامة للتخطيط والسياسات الصحية للعمل على إدخال برنامج الثلاسيميا ضمن الخطة الوطنية للوزارة من تدريبات للكادر الطبي، والاستفادة من برنامج قابلات البيوت في تثقيف النساء حول مرض الثلاسيميا، بالإضافة إلى تطبيق البروتوكول العلاجي المعتمد عالميا لمرضى الثلاسيميا، وإدخال إحصائيات مرضى الثلاسيميا ضمن التقرير السنوي لوزارة الصحة الفلسطينية.

وشارك في الاجتماع كل من السيدة علا العكر من الإدارة العامة للتخطيط والسياسات الصحية، والسيدة سهام بدران منسقة المركز المجتمعي "أمل" للمحافظات الشمالية، والآنسة عائشة عطوة عضو الهيئة الإدارية لجمعية أصدقاء مرضى الثلاسيميا.

حرره: 
س.ع