دراسة مسحية: "27" نوع فراش محافظة جنين

انواع الفراش

في دراسة مسحية: "27" نوع فراش محافظة جنين
 
زمن برس، فلسطين: قال الدكتور وليد باشا مدير مركز الباشا العلمي بالدراسات والأبحاث" إنه قام بدراسة مسحية في المحافظة لأنواع الفراش على مدى عام كامل".

وتابع د. باشا" أن الفراش  هذا الكائن الجميل يعتبر المقياس لصحة البيئة، حيث تواجده في المنطقة يعكس الصحة العامة للمنطقة الطبيعية المنتشر بها. ويعتبر الفراش خلال دورة حياته جزء هام من الدورة الغذائية في الطبيعة، حيث أن اليرقات تعتبر غذاء مهم للعديد من الطيور والفراش لأنواع أخرى، وكذلك تلعب دورا هاما في نقل اللقاحات بين الزهور".

وعلى مدى عام كامل  قام د. الباشا بدراسة مسحية للفراش في محافظة جنين حيث تم توثيق 27 نوع تنتمي إلى خمس عائلات. ومن ابرز الأنواع هي الفراشة الرخامية والأدميرال الأحمر وذيل السنونو بالإضافة إلى أنواع من الفراش المهاجر مثل النمرية والسيدة اللابسة.

وخلال الدراسة أكد د. باشا" أنه تم مسح العديد من أنواع العث وهو يختلف عن الفراش بسلوكه الليلي  وشكل قرون الاستشعار حيث ان قرن الاستشعار للفراش رفيع مع مقدمة كروية لا توجد عند العث الذي ليس له شكل واحد لقرون استشعاره المتفاوتة من الخيطي إلى المتشعب".

ومن أهم الأنواع وأكبرها العث الطاؤوسي الذي يبلغ طول جناحيه العلويين 14 سم وهي نشطة ليلا ويمكن أن تلتقط الأنثى باليد خلال وضع البيض الذي يستمر لمدة ثلاث أيام حيث تفقد قدرتها على الطيران بسبب زيادة وزنها من البيض.

وسيقوم مركز الباشا العلمي بالدراسات والأبحاث بإصدار دليل عام لجميع أنواع الفراش في محافظة جنين مع بداية شهر أيار، علما بان المركز اصدر دليل للطيور الشائعة وكذلك دليل للثعابين السامة في المنطقة.

حرره: 
م.م