نادي الأسير: 95% من المعتقلين يتعرّضون للتعذيب

زمن برس، فلسطين: صرّح رئيس نادي الأسير قدورة فارس، اليوم الثلاثاء، بأن 95 بالمئة من الفلسطينيين والفلسطينيات الذين تعتقلهم سلطات الاحتلال الإسرائيلي يخضعون للتعذيب.

وأوضح فارس بأن التحقيق الذي نشرته صحيفة "هآرتس" الاسرائيلية بشأن تعذيب المعتقلين؛ إنما هو تحقيق مفبرك وموجّه، ويستند إلى معطيات تتعلق بأعداد مزيّفة لمن تعرّضوا للتعذيب حصلت عليها الصحيفة من "الشاباك" الإسرائيلي.

مضيفاً أن الصحيفة سخّرت نفسها بوقاً تضليلياً لجهاز "الشاباك"، وأن الاستشهاد بأحد المحامين في التحقيق المذكور، هو لإضفاء بعض المصداقية على تقرير مضلِّل.

ولفت النّادي إلى أن قوات الاحتلال تتبع مختلف أنواع التعذيب مع الأسرى منذ لحظة اعتقالهم وحتى اقتيادهم إلى مراكز الاعتقال والسّجون.

وذكر بأن أساليب التعذيب تتنوع بين التعذيب الجسدي الذي يصل إلى حدّ إطلاق الرصاص وترك الأسير ينزف لساعات طويلة دون تقديم المساعدة له، واعتداء الكلاب البوليسية عليه، إضافة إلى الضّرب المبرح بالأيدي وأعقاب البنادق وأحذية الجنود، وتكبيل الأسير وتغطية عينيه واحتجازه في العراء لساعات طويلة.

هذا علاوة على التعذيب النفسي وترهيب المعتقل وأفراد عائلته سيما النساء والأطفال، إضافة إلى تهديده بإحداث الضرر بهم، وعزل الأسير في الزنازين الانفرادية، وغيرها من أساليب التعذيب.

حرره: 
م . ع